أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

نظرية العقد الاجتماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نظرية العقد الاجتماعي

مُساهمة من طرف ذكرى الحلوة في 13/9/2009, 02:05

نظرية العقد الاجتماعي

لا يمكن الحديث عن مفهوم حقوق الانسان , دون الحديث عن النظريات الفكرية التي ساهمت في انتاجه , و هذه النظريات ما هي إلاّ حصيلة لتجربة الفكر الانساني الطويلة .

و نظرية العقد الاجتماعي من النظريات المهمة في هذا المجال لسببين , الأول كونها أحدثت قطيعة بين السياسة و الاهوت و ما جسده من استبداد , و السبب الثاني امانها بحقوق الأفراد .

فما هي هذه النظرية و على ماذا تقوم ؟

لعبت نظرية العقد الاجتماعي دورا مهما و حاسما في التقليل من أهمية الكنيسة , و بالتالي من نظرتها القائمة على نظرية الحق الإلهي التي تعد تطورا لقولة القديس بولس : كل قوة تأتي من الله .

و نظرية العقد الاجتماعي هي نظرية افتراضية لا تربطها أي علاقة بالواقع كما يقول دوركهايم . و قد أرجعت هذه النظرية نشأة كل من المجتمع و السلطة إلى فعل التعاقد بين الناس .

لقد حاولت هذه النظرية الاجابة على السؤال التالي : كيف انتقلنا من حالة الطبيعة إلى حالة المجتمع ؟ , و ما هذا السؤال إلاّ نتيجة لتخيل رواد نظرية الحق الطبيعي كيف كان الناس يعيشون قبل المجتمع , و هكذا , يمكننا القول أن نظرية العقد الاجتماعي تكونت كاجابة على أسئلة نظرية الحق الطبيعي .

و يعد جون جاك روسو من أهم رواد مدرسة العقد الاجتماعي , و قد أخذت هذه النظرية في كتاباته منحى ديمقراطي , و كانت سابقا تأخذ منحى شبه استبدادي , إذ انها كانت تحاول اعادة السلطة للملكية القائمة على أسس دنيوية خالصة , بينما أكد روسو على أن السيادة تكون لشعب .

و على هذا فإن نظرية العقد الاجتماعي ساهمت بشكل كبير في بروز الديمقراطية , و في اعطاء السلطة لشعب بدل اعطائها للفرد المستبد .

ذكرى الحلوة
عضو فاعل
عضو فاعل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى