أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

تعريف الانثروبولوجيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف الانثروبولوجيا

مُساهمة من طرف حسن انثروبولوجي في 7/10/2008, 08:59

الأنثروبولوجيا Anthropology كلمة مشتقة من أصلين يونانيين، الأول: Anthropos وتعني الإنسان، والثاني: Logos وتعني العلم. وقد ظهر هذا المصطلح أول ما ظهر- حسب ما يرى الباحث الفرنسي جان بوارييه J. Poirier - في القرن الثامن عشر ليعني دراسة التاريخ الطبيعي للإنسان، وربما كان عالم الطبيعة الألماني يوهان بلومينباخ Bluminbach هو أول من أدخل الكلمة في منهج تدريس التاريخ الطبيعي، وذلك في الطبعة الثالثة لكتابه الذي صدر عام 1795 بعنوان"التنويعات الطبيعية الجوهرية بين البشر"، ثم أشاع الفيلسوف الألماني إيمانويل كانت I. Kant استخدامه خاصة بعد صدور كتابه"الأنثروبولوجيا من منظور عملي".

والأنثروبولوجيا تعني في أبسط تعريفاتها "ذلك الفرع من دراسة الإنسان الذي ينظر للإنسان من حيث علاقته بإنتاجه"، وفي تعريف آخر أكثر وضوحا يصف ما يفعله الأنثروبولوجيون كما جاء في عبارة الباحثة الأمريكية مارجريت ميد M. Mead "نحن نصف الخصائص الإنسانية البيولوجية والثقافية للنوع البشري عبر الأزمان وفي سائر الأماكن ونحلل الصفات البيولوجية والثقافية المحلية كأنساق مترابطة ومتغيرة وذلك عن طريق نماذج ومقاييس ومناهج متطورة، كما نهتم بوصف وتحليل النظم الاجتماعية والتكنولوجيا، ونعنى أيضا بوصف الإدراك العقلي للإنسان وابتكاراته ومعتقداته ووسائل اتصالاته".

avatar
حسن انثروبولوجي
عضو نشيط
عضو نشيط


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف الانثروبولوجيا

مُساهمة من طرف milkman في 27/10/2010, 08:23

مشكور على التعريف
avatar
milkman
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف الانثروبولوجيا

مُساهمة من طرف سمية في 29/10/2010, 05:20

تعنى كلمة الأنثروبولوجيا حرفياً: (علم الإنسان). ولما كان الهدف النهائي لمعظم الدراسات الإنسانية والعلوم الاجتماعية – وخاصة علم النفس وعلم الاجتماع – دراسة الإنسان أيضاً، صارت الأنثروبولوجيا كعلم مستقل في حاجة إلى تعريف أدق. فهي: ذلك الفرع من دراسة الإنسان الذي ينظر إلى الإنسان من حيث علاقته بمنجزاته. ومع ذلك فالأنثروبولوجيا تعنى في معظم أجزاء أوروبا: بيولوجيا الأجناس أو الأنثروبولوجيا الطبيعية. وذلك نتيجة الانشطار الذي حدث في علم الأنثروبولوجيا الشامل السابق. ويختلف عن هذا وذاك تمام الاختلاف مفهوم الأنثروبولوجيا الذي كان مستخدماً في الفلسفة قديماً، حيث كان يدل على علم النفس.
وقد كان (راخ Rauch أول من استخدم مصطلح (أنثروبولوجيا). لأول مرة بمدلول مختلف عن معناه السيكلوجي السابق، وذلك في عام 1841 وقد حدده على النحو التالي: (موضوع الأنثروبولوجيا هو دراسة المؤثرات الخارجية التي يخضع لها العقل، والتغييرات التي تتم فيه بمقتضاها) وقد أسست أول الجمعيات الأنثروبولوجية في أربعينات القرن الماضي.
وتوجد الأنثروبولوجيا اليوم بمعناها الواسع في البلاد الأنجلوسكسونية – وخاصة الولايات المتحدة الأمريكية – ومعظم بلاد العالم خارج قارة أوروبا والاتحاد السوفيتي ولعله يحسن أن نعرض فيما يلي لبعض التعريفات التي وضعها العلماء الأمريكيون: يقول بواس Boas: (تدرس الأنثروبولوجيا الإنسان ككائن اجتماعي. ويشمل موضوع دراستها جميع ظواهر الحياة الاجتماعية الإنسانية، دون تحديد زمني أو مكاني).
avatar
سمية
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى