أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

د. عدنان ياسين مصطفىAdnan Y. Mustafa

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

د. عدنان ياسين مصطفىAdnan Y. Mustafa

مُساهمة من طرف Ibraheem HASAN في 19/10/2008, 07:16

. عدنان ياسين مصطفىAdnan Y. Mustafa

د. عدنان مصطفى من مواليد 1956، بكالوريوس علم الإجتماع- جامعة بغداد- كلية الآداب 1979، ماجستير علم الإجتماع الحضري، جامعة بغداد- كلية الآداب 1982 - الأطروحة: تأثير التحضر على التنظيم الأسري- دراسة في ديمغرافية الأسرة. دكتوراه: علم اجتماع التنمية- جامعة هل Hull University– المملكة المتحدة 1990- الأطروحة: المرأة والتنمية في البيئة الحضرية- دراسة للمرأة المهاجرة- مدينة الموصل. رئيس أبحاث أول (هيئة التخطيط العمراني 1994- 1997)

عضو الأمانة العامة لاتحاد الإجتماعيين العراقيين. رئيس قسم الدراسات الإجتماعية في بيت الحكمة. أمين عام بيت الحكمة 2002- 2003. رئيس هيئة بيت الحكمة (حزيران 2003- شباط 2004). رئيس تحرير مجلة دراسات اجتماعية- بيت الحكمة. عضو دائرة العلوم الإنسانية في المجمع العلمي العراقي. الإشراف على تنظيم وإعداد العشرات من المؤتمرات والندوات والحلقات العلمية في مجال الإختصاص. أستاذ مادة علم إجتماع التنمية- جامعة بغداد- كلية الآداب- قسم الإجتماع- الدراسات العليا. عضو لجنة الدراسات الاستراتيجية- بيت الحكمة. رئيس مركز دراسات المجتمع المدني- بيت الحكمة. الإشراف على عدد من أطاريح الماجستير والدكتوراه في ميدان علم الإجتماع. مناقشة العديد من اطاريح الماجستير والدكتوراه. الإشتراك في إعداد تقرير التنمية البشرية في العراق مع وزارة التخطيط لعام 2000.

خبير في إعداد مسح المعرفة والمواقف والممارسات Knowledge, A Attitude and Practice ( (KAPلعام 2000 الذي أنجزته وزارة التخطيط ووزارة الإعلام ووزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونسيف). المشرف على إصدار كتاب (دليل النتاجات الفكرية والثقافية في العصر العباسي (218هـ- 656هـ) أصدره بيت الحكمة بمناسبة الإحتفالية الدولية لمرور 1200 عام على تأسيس بيت الحكمة عام 2000. الإشتراك في دورة أعدها معهد التخطيط القومي في القاهرة آذار 2002 وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP حول إعداد تقارير التنمية البشرية. المشاركة بورقة عمل في الملتقى الثقافي الأول لمراكز البحوث العربية الذي نظمه المنتدى القومي العربي في دار سيدة الجبل/ لبنان للفترة 27-29 شباط 2001. إعداد دراسة شاملة (Country Profile) بتكليف من لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا- ESCAW). وقد أنجزت الدراسة في نوفمبر 2003.
إعداد دراسة وبتكليف من مجلس وزراء العمل والشؤون الإجتماعية العرب بعنوان (واقع مؤسسات العمل الإجتماعي في العراق) مع الدكتور كريم محمد حمزة- أنجزت الدراسة كانون الأول 2002
إعداد دراسة حول المتغيرات الإجتماعية لعراق ما بعد الحرب ضمن الندوة التي نظمها بيت الحكمة بالتعاون مع البنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق UNDP بتاريخ 13/7/2003 عنوان الدراسة (رؤية في المتغيرات الإجتماعية لعراق ما بعد الحرب). إعداد دراسة ميدانية مع د. كريم محمد حمزة ود. كامل الزبيدي بعنوان (الأسرة وحقوق الطفل في مجتمع محلي: دراسة استطلاعية ميدانية بغداد) بتكليف من منظمة الكنائس النرويجية. وقد أنجزت الدراسة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2003. إنجاز دراسة بالإشتراك مع د. كريم محمد حمزة بعنوان (الأطفال العاملون في شوارع بغداد- دراسة وصفية) بتكليف من المنظمة الإيطالية Terr de home. وقد أنجزت الدراسة في حزيران/ يونيو 2003. الإسهام في دراسة بعنوان (التنمية الإجتماعية في العراق: المسارات والآفاق) ضمن ورشة العمل عن العراق والمنطقة بعد الحرب وكان عنوان الندوة (مسائل إعادة الإعمار الإقتصادي والإجتماعي) عقدت في بيروت للمدة من 9-11 تموز/ يوليو 2003 برعاية لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا)وبالتعاون مع البنك الدولي. نشرت الدراسة في مجلة المستقبل العربي/ العدد 295 السنة 26 أيلول 2003.
الإسهام في الإجتماع العربي للتقييم العشري للسنة الدولية للأسرة- بيروت 7-9 تشرين الأول/ أكتوبر 2003 بدراسة بعنوان (أثر الإحتلال والحروب والنزاعات المسلحة على أوضاع الأسرة العربية: دراسة حالة العراق) بالإشتراك مع د. كريم محمد حمزة. وبرعاية لجنة الأمم المتحدة الاقتصاديبة والإجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا).
إعداد دراسة بعنوان شبكات الأمان الإجتماعي العربية- الفعل والتحدي نشرت في مجلة دراسات إجتماعية/ العدد 5 لسنة 2000. المشاركة في الندوة التي نظمها بيت الحكمة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سنة 2000 حول (التنمية البشرية المستدامة) ببحث بعنوان (التنمية لمستدامة بين إيديولوجيا الشمال ومأزق الجنوب: رؤية سوسيولوجية).
المشاركة في المؤتمر السنوي لاتحاد الإجتماعيين العرب الذي عقد في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني/ عام 2000 ببحث بعنوان (العولمة وحق الهوية).
دراسات عديدة منشورة وغير منشورة:
سوسيولوجيا الإنحراف في المجتمع الحضري- مجلة العلوم الإجتماعية- الجمعية العراقية للعلوم الإجتماعية/ بغداد سنة 2000. المنظور السوسيولوجي للحضرية. المرأة العربية بين ثوابت القيم وتحديات الإختراق- بحث ألقي في مؤتمر الإجتماعيين العرب/ أكتوبر 2002. النهوض المجتمعي: مستقبل يبنيه الجميع. محاضرة ألقيت في المجمع العلمي العراقي/ شباط 2003. المجتمع المدني المعاصر في العراق- محاضرة ألقيت في المجمع العلمي العراقي/ بغداد 13/4/2003. المجتمع المدني في العراق: التحديات والآفاق /محاضرة ألقيت ضمن برنامج التعاون بين بيت الحكمة ومؤسسة RTI مايس 2003 نشرت في مجلة الحكمةالعدد 36 ضمن ملف المجتمع المدني العدد القادم. مراجعة ترجمة كتاب تركيا الدولة والمجتمع.
* المصدر:
مجلة علوم إنسانية - موسوعة علم الاجتماع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
Ibraheem HASAN
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى