أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

الجماعة المرجعية وتأثيراتها على الافراد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجماعة المرجعية وتأثيراتها على الافراد

مُساهمة من طرف إبراهيم حسن في 27/3/2010, 01:37

محمد الدغيم*

يتأثر سلوك الإنسان بالأفراد الآخرين بطرق مختلفة، وبدرجات مختلفة. وهؤلاء الأفراد هم عادة ما يعتبرون مرجعا للفرد في السلوك والأفكار والقيم، وهو ما يسمى بالجماعة المرجعية، وهو مفهوم ينطبق على أي جماعة يوجد فيها الفرد، فيتخذها هاديا لتصرفاته الخاصة، أو لتنمية أهدافه، ويشعر بأنها تشبع ميوله وتحقق آماله، فيتقبل معاييرها ويعتز بقيمها، وقد يدافع عنها ويضحي من أجلها. وكلما كانت هذه الجماعة قوية كان تأثيرها أكبر على أفرادها.. ومن الجماعات المرجعية التي يرجع إليها الفرد، جماعات المواجهة الصغيرة التي يسود فيها الارتباط الفعلي مثل العائلات، أو المنظمات سواء كانت منظمات رئيسة أم اجتماعية أم سياسية.

وقد تحدد الجماعات المرجعية أنواعا من السلوك لأفرادها، أو طريقة استخدامهم لذواتهم، أو أنشطتهم، كما تقدم لهم معتقدات، وأفكاراً ينبغي الإيمان بها والدفاع عنها، وقد تكون هذه الأفكار ناقصة، أو مشوهة، أو عدائية نحو الأفراد والمجتمع. وقد يكون لها قوة طرد العضو من الجماعة إذا خالف الأعراف، أو انتقد الأيديولوجيا، أو المعتقدات السائدة لديها.

وتستمد الجماعة المرجعية قوة تأثيرها من خلال خمسة جوانب للقوة هي كالتالي:

1- قوة المعلومات: وتعني قدرة الجماعة على تقديم معلومات للفرد تقنعه بأن التغيير المطلوب تغيير جيد ولمصلحة الفرد والمجتمع.. وهذا في الواقع ما تقوم به جماعات التطرف الديني والسياسي عندما تقنع أعضاءها بأن قلب أنظمة الحكم والاستيلاء عليها، هو تغيير في مصلحة الدين أو الحزب.

2- قوة الشرعية: وتتمثل في تقبل الفرد لشرعية الجماعة وصواب أفكارها ومعتقداتها. فيدافع عنها، ويضحي من أجلها. وتصبح قرارتها نافذة وملزمة للجميع.

3- قوة الخبير: وتنبع هذه القوة من المعرفة العالية والخبرة والقدرة الكبيرة التي تنسبها الجماعة لفردها. كان الجماعة فردا لديه من العلم والمعرفة والحكمة الكثير، ويعتبر مرجعا معلوماتيا فرديا لأعضاء الجماعة.

4- قوة القهر: وهي قدرة الجماعة على توقيع العقاب على الشخص الذي يفشل في الانصياع لتأثيرها. ويتضح هذا النوع من التأثير في الجماعات الخارجة عن القانون كالعصابات وجماعات التطرف العقائدي.

5 -قوة الثواب: وتعني قوة الجماعة على تقديم الثواب لمن يستجيب لها، وقد يكون الثواب في صورة مال، أو خدمة، أو بضاعة، أو تخليد اسم. ويتخذ هذا النوع من القوة جانبا إيجابيا مثل تكريم جماعة معينة لفرد من أعضائها بعد حصوله على جائزة ما، أو مكانة مرموقة.. وفي الجانب السلبي كثيرا ما تستخدم التنظيمات المتطرفة هذه القوة عن طريق تقديم الإغراءات إلى أفرادها بتنمية شعور البطولة والحماسة والتضحية لدفع الفرد إلى الموت والاستشهاد في سبيل الحق. ومن الإغراءات في هذا المجال تغطية مكانة الفرد وإطلاق اسم الشهيد، أو البطل، أو المجاهد عليه.

وعلى الرغم من هذه القوى المستخدمة في تأثير الجماعة على أفرادها، إلا أن الجماعة تبقى كيانا اجتماعيا مهما في بناء المجتمع، والمحافظة على الأعراف والتقاليد، وترسيخ الأمن الوطني بأشكاله المتعددة، ولبنة أساسية في بناء الدولة واستقرارها.

*********************
*كاتب كويتي

تاريخ النشر : 2008-06-25

*************************
إبراهيم حسن
مدير منتدى أنثروبولوجيون في العالم
Anthropologists in the world‎‏‏

إبراهيم حسن
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى