أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

متعب مناف جاسم: Mutib M. Jasim

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

متعب مناف جاسم: Mutib M. Jasim

مُساهمة من طرف Ibraheem HASAN في 19/10/2008, 07:23

متعب مناف جاسم: Mutib M. Jassim

البروفيسور متعب مناف احد أعمدة علم الاجتماع البارزين في العراق والمنطقة نتيجة لما يتميز به من ملكة التحليل والعطاء العلمي في العمل الأكاديمي. تركزت جهوده في جانب النظريات الاجتماعية والتخطيط الاجتماعي.

من مواليد البصرة 1939. حصل على البكالوريوس من جامعة بغداد، والماجستير والدكتوراه من جامعة سيراكوز (سيراكوز- نيويورك) الولايات المتحدة الأميركية في سبعينات القرن الماضي.

حصل على لقب الأستاذ الأول لعلم الاجتماع في جامعة بغداد في ثمانينات القرن الماضي، كما شغل منصب رئيس قسم الاجتماع للموسم الدراسي 1987-1988. ممثل جامعة بغداد في منظمة اليونسكو لعام 1986-1987. أستاذ زائر لعلم الاجتماع والانثروبولوجيا والخدمة الاجتماعية في عدد من الجامعات الأوربية والأميركية. اشرف على أكثر من 50 رسالة ماجستير ودكتوراه. ألف 10 كتب لعل أبرزها: ثورة على القيم، والأسس التكنولوجية للتخطيط. كما أعد 60 بحثا علميا.

يعد من الرعيل الثاني لرواد علم الاجتماع في العراق، واحد قاماته الشامخة، نتيجة لالتزامه العلمي وفكره المتقد، يقول عنه د. علي وتوت (رئيس قسم الاجتماع في جامعة القادسية، واحد طلبته): "في ظني أن الأستاذ (د. متعب مناف السامرائي) هو أحد الرواد الثلاثة الكبار في المدرسة العراقية لعلم الاجتماع والذين رفعوا هذه المدرسة إلى قممها العالية (بالإضافة إلى الأستاذ د.عبد الجليل الطاهر والأستاذ د. حاتم الكعبي)، بل إنه ينفرد عنهما بكونه أول من حاول وضع لبنة بناء علم حقيقي يبتعد عن الاستسهال الشائع للمفاهيم السوسـيولوجية. فمنذ عودته في بداية الستينات من القرن الماضي بشهادة الدكتوراه من أمريكا، لازال الأسـتاذ (د. متعب) الباحث الأكثر دأباً ونشاطاً على المستوى العلمي لإنجاز مدرسة عراقية في علم الاجتماع تهتم أولاً بالمجتمع، ولا تنسى الفرد بسماته الإنسانية، على الرغم مما تعرض له من مضايقات أجهزة ومرتزقة النظام السابق، حتى وصل الأمر إلى إحالته على التقاعد كرهاً، برغم أنه كان في ذروة ألقه العلمي، لكن ذلك لم يثن عزيمته بل تواصل حتى أثبت لأعدائه أولاً أن العقل المبدع لا يهزم أبداً". (http://alwitwity.friendsofdemocracy.net/default.asp?item=91517)

يخطط الآن لمشروع عنوانه: تحديث عملية تطبيق الديموقراطية في العالم الإسلامي: معالجة العقبات. ويبحث عن جهة ممولة لهذا المشروع.

Prof. Dr. Mutib M. Jassim
1- Born in the city Basrah, Southern Province of Iraq Late in the Thirties of Last Century.

2- Got his BA. At Baghdad University.

3- Got his MA. Ph.D. at Syracuse University, Syracuse (n. y.) USA., during the seventies of the last century. Majoring in Sociology Mentoring in social planning.

4- Ph.D. dissertation’s name a Socio – Economic Model, based on selected theories of social change to induse change in developing country (Iraq).

5- The first–full professor of Sociology in the Dept. of sociology “Baghdad University during the eighties”. And a head of the same department during 1987-1988.

6- An Iraqi representative of Baghdad Univ. at the UNESCO, 1986-1987.

7- A Visiting Prof. of Sociology, Anthropology social work to many universities with in the reason and to Europe USA.

8- Worked as an advisor for more than (50) post graduate students (Masters Ph‘d’s) most of the graduates hold advanced posts at many Iraqi as well as National Universities.

9- Has more than (10) books, texts and other wise as well as (60) research papers concerning applied basic research in Social Sciences.

10-Now planning a project it’s title :

Modernization of Democratization in the Muslim world, Obstacle Remedies Looking for Subsidiary

* المصدر:
مجلة علوم إنسانية - موسوعة علم الاجتماع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
Ibraheem HASAN
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى