أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

شاكر مصطفى سليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شاكر مصطفى سليم

مُساهمة من طرف سمير باكي في 17/7/2010, 08:06

study شاكر مصطفى سليم
نقل طرف: سمير باكي : من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أستاذ الآنثروبولوجي (علم ألإنسان). حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة لندن. ولد في مدينة العمارة، ودرس في بغداد والقاهرة ولندن. حصل على شهادة الدكتوراه في الانثروبولوجي، وهو أول أستاذ عراقي أدخل هذا الاختصاص إلى جامعة بغداد، ومادة لدراسة المجتمع العراقي، وذاع أسمه وشهرته عندما تصديه بقوة للأوضاع السياسية والاجتماعية التي حدثت بعد عام 1959، وتعرض بسبب نقده الاجتماعي إلى السجن والنقل من كلية إلى كلية، ثم تعرض للفصل من الوظيفة بعد كتابته فصولاً انتقادية هاجم فيها حكم عبد الكريم قاسم في جريدة الحرية عام 1960، وتأليفه جملة كتب منها: (من مذكرات قومي متآمر) 1959 و(الإعصار الأحمر) 1960 و(نضال وحبال 1963) و(محكمة حسن الركاع)، وهو صاحب أول مبادرة في دراسة مجتمع الأهوار العراقية، وصدر كتابه في هذا المجال بأسم: (الجبايش ) وهو جزآن، طبع سنة 1956-1957، وكان فيما بعد مصدراً رئيساً لعديد من الدراسات في علم الاجتماع العراقي، من مؤلفاته الأخرى: (الطيش القاتل) – قصة 1936 و(محاضرات في الانثروبولوجي) 1959 و(الإنسان في المرآة) ترجمة 1964 وهو كتاب يبحث علاقة الانثوبولوجي بالحياة المعاصرة من تاليف كلايد كلوكهون، وله كتب أخرى كتبت بالإنكليزية، ذكره الدكتور معنّ خليل عمر في كتابه "رواد علم الاجتماع في العراق".
بفضل جهوده أدخل تدريس الانثروبولوجي لأول مرة في كلية الآداب ثم أصبح مادة ثابتة من مواد الدراسة في جامعة بغداد. من الشخصيات العراقية الأكاديمية التي لعبت دوراً بارزاً في العقد الخامس والسادس من هذا القرن في مجال البحث والنقد الاجتماعي "الدكتور شاكر مصطفى سليم" صاحب دراسة مجتمع الجبايش في منطقة الجبايش في منطقة الأهوار الذي عاش فيها عاماً كانلاً 1953 واصفاً المجتمع القروي في جنوب العراق.
مارس النقد الاجتماع لأحداث سياسية متصارعة في جريدة الحرية، أثارت انتباه قراء الجماعات المتصارعة وكان نقده أحادي الجانب . أي أنه انطلق من الجانب القومي ضد الجانب الشيوعي والمؤولين السياسيين أبان حكم عبد الكريم قاسم فتعرض لمشاكل سياسية ومهنية أدت إلى السجن والأبعاد والنقل من كلية إلى أخرى والفصل من الوظيفة.
خلال ربع قرن من حياته الأكاديمية قدمّ عطاءً علمياً للمختصين في الانثروبولوجيا وعلم الاجتماع وتعبوياً للجماهير بشكل متميز نستطيع أن نقسم عطاءه على ما يأتي:
1. دراسة ميدانية أكاديمية (الجبايش).
2. مقالات نقدية (جماهيرية قومية).
3. كتابات نقلية أكاديمية (تراجم وتأليف).
المصدر:
موسوعة علم الاجتماع في العراق، [مجلة علوم إنسانية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


سمير باكي
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى