أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

محاولة لمعرفة نظرية الاثنو ميتودولوجيا في علم الاجتماع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

محاولة لمعرفة نظرية الاثنو ميتودولوجيا في علم الاجتماع

مُساهمة من طرف سعيد الجزائري في 14/8/2010, 23:12

محاولة لمعرفة نظرية الاثنو ميتودولوجيا في علم الاجتماع
مقدّمة:
عرف علم الاجتماع نشوء عدّة نظريات تحاول كل واحدة تفسير المجتمع ودراسته، فبعد أفول النظرية البنائية الوظيفية لبارسونز بزغت نظرية التفاعلية الرمزية والتي أخذت حظها من الزمن ومن الاهتمام لتحلّ محلّها الفينومينولوجيا ثمّ الميثوميتودولوجيا كمحطة أخرى في مسيرة النظريات الاجتماعية المعاصرة، فما المقصود بهذه الأخيرة؟ وما هي المسلّمات والفرضيات التي انطلقت منها؟؟ وما الجديد الذي قدّمته في بناء صرح نظرية علم الاجتماع المعاصرة؟؟؟
تعريف النّظريّة:
هناك من يرى بأنّ بدايات النظرية كان مع " جار فينكل" في الأربعينات من القرن المنصرم، حينما قام بتحليل شرائط هيئة المحلّفين، وكذا دراساته العديدة في المواضيع الثقافية والمعرفية.
لغة: إثنو: تعني إمكانية تكوين الحس أو الذوق العام للعضو، وعن إدراكه للمعرفة في مجتمعه وتنوع الذوق والحس العام. وهذا الذي حاوله " جارفينكل" لدراسة الذوق العام لهيئة المحلفين ونوعية المعرفة لأعضائها.
أما مفهوم "الإثنو" فيعود إلى معنى مجموعة من الأعضاء أو جماعة. أمّا ميتودولوجي فيقصد بها منهجاً أو طريقةً.(خالد حامد،2008، ص131).
واجتماع هذه الأجزاء يدل على أن الاثنو ميتودولوجيا يقصد بها طريقة الأعضاء نحو تحقيق شعور أو إحساس عام عن عالمهم الاجتماعي. كما أنّها تعني فيما تعنيه كيفية سعي النّاس لتحقيق إحساس أو ذوق عام لجميع أنشطتهم اليومية والحياتية. (خالد حامد،2008، ص131).
02- الفرضيات الأساسية لهذه النّظرية: (خالد حامد،2008، ص132).
‌أ. افتراض وجود نظام أخلاقي هو البناء الاجتماعي الذي ينبني على مجموعة من القيم والمعايير ويعتبر النّظام الأخلاقي أساس التنظيم الاجتماعي.
‌ب. ضرورة تقبل جميع أفراد المجتمع المشاركة في الحياة اليومية، واعتبار النظام الأخلاقي مصدرا للحقيقة الاجتماعية.
‌ج. ارتباط جميع التنظيمات بالنظام الأخلاقي، كما أنّه الأساس التفسيري للحقيقة الاجتماعية.
‌د. ضرورة قيام الأفراد بتوجيه أفعالهم وسلوكاتهم نحو متطلبات الن+ظام الأخلاقي، ليُتمكّن من فهم حصيلة أنشطتهم.
‌ه. يتسم النّظام الاجتماعي والأخلاقي بالتّغير المستمر.
03- دراسة النظريّة للواقع:
يتمحور في تطبيقه لافتراض " ألفرد شوتز" الذي اهتم فيه بطرح مشكلة العقلانية ونماذج الحقيقة الاجتماعية، كما أنّه يجب أن تهتم النّظرية بجمع البيانات الاجتماعية بالدراسات الميدانية.
فالنّظرية تهدف من النّاحية المنهجية إلى جعل أفعال وسلوكيات الأفراد وطرق حدوثها في مواقف اجتماعية معيّنة قيد البحث والدّراسة والتحليل والتفسير والتعليل من خلال دراسة الحقائق الاجتماعية كأشياء ثمّ أدائها بالفعل وتحليل العلاقات والظواهر السببية المرتبطة بها، علاوة على تحليل البيئة الطبيعية والاجتماعية التي ارتبطت بها أثناء إتمام الحقائق والسلوكات. (خالد حامد،2008، ص133).
يعد كل من " آيرون سيكوريل" و " موهان" وكذلك "وود" أهم الذين حاولوا تفسير الواقع الاجتماعي من خلال وجهة نظر النظرية؛ مع محاولة تطوير علم الاجتماع من خلالها. (خالد حامد،2008، ص133).
04- تقييم النظرية:
جاءت معظم تحليلاتها وتصوراتها غير واضحة، إذ جاءت آراؤها منفصلة بين تيارين: الأول= ركّز على دراسة المواقف. والثاني= ركز على دراسة النواحي اللغوية. (خالد حامد،2008، ص135).
لا تنسوني من صالح دعائكم


سعيد الجزائري
عضو متميز
عضو متميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى