أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

النّظرية الأبنائيّة strucrturation

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النّظرية الأبنائيّة strucrturation

مُساهمة من طرف سعيد الجزائري في 14/8/2010, 23:43

النّظرية الأبنائيّة strucrturation

صاحب هذا التوجّه هو انتوني جيدنز Giddens Anthony الذي عني بتحديد علم الاجتماع ومناهجه وموضوعاته. و هو ممن رفض التوجّه الوضعي لعلم الاجتماع من جهة، و مثالية النّظرة التي تقصر المجتمع في المعنى من جهة أخرى.
• إنّ عالم الاجتماع يأوّل الواقع الاجتماعي، الذي هو عبارة عن إنجاز للنشاطات الإنسانية، ويمكن إدراكه وتفسيره، ليس كنظام رمزي فقط، وإنّما كوسيط للنشاطات الفعلية.
• تؤكد فلسفة الفعل على تأكيد السلوك القصدي، مما يجعل نتائج الفعل مقصودة أيضا؛ وهو افتراض لا أساس له من الصّحة. لأنّ ذلك لا يحدث من الفاعل إلاّ بعد فعله للفعل وتأمله له، أو إذا سئل عنه.
• ثمّ إنّ هذا الفعل الصادر من الفاعل يخضع للنّظم الاجتماعية والقيم السائدة وفقا لرؤية دوركايم، ونظرة بارسونز.
• بينما يرى جيدنز – خلافا للاتجاه المثالي وكذا الوضعي- أن إنتاج المجتمع يخضع لاستخدام الفاعلين لموارد في ظروف وعيهم بها إمّا نسبي أو منعدم أصلا. وارتباط الفعل بمقاصد أصحابه له علاقة بجوانب ثلاث هي: العوامل المرتبطة بتحديد المعنى؛ الجوانب الخلقية، العلاقة بالقوّة وتباينها.
• قواعد المنهج في علم الاجتماع هي:
- موضوع علم الاجتماع هو دراسة وتحليل أنتاج وإعادة إنتاج المجتمع.
- في تناول عملية الإنتاج و إعادة الإنتاج، يحتلّ الفاعل موقعا وسطا.
- هناك طرائق لفهم الحياة الاجتماعية، و خصائص النشاطات الاجتماعية.
- تتشكّل المفاهيم في إطار المعنى لغويا وعلميا.•

سعيد الجزائري
عضو متميز
عضو متميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى