أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

الانثروبولوجيا الثقافية وطقوس عاشوراء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الانثروبولوجيا الثقافية وطقوس عاشوراء

مُساهمة من طرف شهيد حسين محمد الشمري في 12/11/2010, 06:11



أهمية الثقافة العاشورائية وأثارها الاجتماعية في المجتمع العراقي
لاشك ولا ريب فيما تشعه المعتقدات والطقوس الحسينية وما تحويه من شعائر ومراسيم من آلفة ومحبة وإشاعة لروح الوحدة والتسامح والإخاء وما تتركه في النفس المثقلة بالهموم و الغموم والآلام والمشاكل النفسية والاقتصادية والاجتماعية من طمأنينة وما تنفثه في الروح من سعادة غامرة على الرغم من طابعها الحزين وما تفرغه النفس البشرية في مثل هذه الممارسات الروحية من كبت هائل تراكم على مر سني العمر . كما ان المصائب الجمة التي تعتري الإنسان أينما كان وفي أي وقت عاش وما تكتنفه من إرهاصات كلها تصغر وتهون وتتناسى بل وتتلاشى إمام ما لاقاه ذلك الإمام الهمام صاحب هذه المراسم والطقوس والممارسات والتي حملت اسمه ثم اسم الأيام الصعاب التي امتحن الله فيها قلب أصحاب له هم خير أصحاب وموضوعاتها مدار دراستنا هذه .
مالذي لاقاه هذا الإمام؟
عذاب ومصائب ثقالِ ألمت به وبأهل بيته وأصحابه وما لاقاه من قتل وتجويع وسبي حرمات واسر مخدرات مدللات وإذلال لأولاد الأنبياء والأوصياء وتمثيل بالإحياء والأموات ثم حرق للخيام فدوس للصدور بحوافر الخيول فانها والله كما قالت سيدتنا الزهراء سلام الله عليها مصائب لو صبت على الأيام لصرن لياليا.
اذا فان هذه المعتقدات وما تحتويها من قيم إنسانية وشعائر وطقوس وما لممارساتها من اثر ايجابي فعال فلا بد من الاحتفاء بها وأدمتها بشتى السبل ورفدها بكل ما تحتاجه للتجدد والتواصل والدفع باتجاه المشاركة الاجتماعية الشعبية فيها مشاركة فاعلة لما لها من وظائف مهمة و ايجابيات كبيرة وكثيرة تنعكس على المجتمع العراقي باثرٍ ايجابي يساهم بشكل كبير في رفد وتقوية البناء الاجتماعي والمحافظة على هذا البناء.
ولا تخفى فوائدها العاطفية والنفسية الدينية والتي غالبا ما تكون المتنفس الوحيد لدى ابناء المجتمع العراقي المقهور دوما لإفراغ الخزين الهائل من الكبت.. كما انها لعبت دور التطبيب الفاعل والشافي في مناسبات عديدة ومشهورة وحوادث حقيقة ثابتة لا دور للميتافيزيقيا بها لان كاتب هذه السطور شاهداً محايداً عليها فكانت في مرحلة من المراحل العصيبة التي مر بها المجتمع العراقي بديلا ناجعاً شافياً عن الطب العيادي النفسي والعضوي الذي افتقد للمهنية والحرفية والنزاهة والإيمان في تلك المرحلة وخصوصا تلك الإمراض النفسية الناجمة من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية والحياتية.
وكما ان لها جانب اقتصادي مهم يتمثل في استيعاب الكثيرين من العاطلين عن العمل مما يساهم في تقليل نسبة البطالة والتأثير السلبي لهذه المشكلة وذلك من خلال تقديم الخدمات للزوار وخصوصا في مراسيم المشي على الإقدام في الزيارة الشعبانية و العاشر من المحرم و الأربعين حيث إن الملايين من الزائرين تتدفق نحو محافظة كربلاء المقدسة وان هذه الإعداد من الزائرين بحاجة إلى كثير من الخدمات من أكل وشرب ونقل وسكن ومبيت ونظافة ورعاية صحية وتقديم هذه الخدمات يتطلب أيدي عاملة ولك إن تتخيل عزيزي القارئ كم من إعداد العاطلين سيتم توظيفهم لهذه الإغراض .
ثم ناتى الى الجانب السياحي وهو ايضا يعد رافدا اقتصاديا اذا ان في ايٍٍٍٍٍٍٍٍٍ من الزيارات سابقة الذكر تستقطب حوالي سبعون الف من الإخوة الوافدين المسلمين من العرب والاجانب فظلاً عن اعداد قريبة من الرقم اعلاه تفد على مدننا المقدسة في النجف وكربلاء والحلة والكاظمية وسامراء و قضاء بلد على مدار العام.
ان هؤلاء الاخوة الزائرين بمجرد دخولهم الاراضي العراقية فذلك يعني دخول وارد لخزينة الدولة العراقية وهو مورد مهم بحد ذاته ثم ان هؤلاء الاخوة بحاجة الى نقل وسكن في فنادق واطعام الخ... وهذا كله تحريك لعجلة الاقتصاد وسوق العمل وتفعيل للسياحة بصورة عامة والدينية على وجه الدقة والتحديد.
ثم ان هناك فائدة في دخول هؤلاء الاخوة الزوار الى العراق غاية في الاهمية الا وهي دورهم الاعلامي حيث ان هؤلاء عند عودتهم الى ديارهم سالمين سينقلون صورة بيضاء عن الوضع العام في العراق خصوصا الوضع الامني فانهم بالتاكيد سينقلون صورة جميلة بل سينقلون صورة اجمل مما هي عليها الصورة الاصل وذلك لانهم مسلمون مؤمنون والاسلام يوصي برد التحية باحسن منها والكرم بكرم اكرم منه وهذي هي حال الحسينيين الحققيقين وهذا سوف يشجع المستثمرين على دخول السوق العراقية والاستثمار فيها وخصوصا استثمار هذه الطقوس والشعائر والعمل على تطويرها وجعلها تبدو كمهرجانات حضارية تبرز وجه العراق الحضاري وعمقه المعرفي الموغل في القدم والعمل على خلق موردا اقتصاديا مهماً منبعه الفكر والثقافة العاشورائية تلك الثقافة التي ابدعتها التضحية الحسينية حيث ان اصلها ثقافةٌ محمدية تجددت في بيوت علوية ٍ فاطمية حسنية هي شجرةٌ نبتت في ارضٍ عراقية روتها دماءٌ حسينية... فطوبى لك ايها العراق ايُ نبتٍ هذا الذي انبت فيك.


















شهيد حسين محمد الشمري
عضو مساعد
عضو مساعد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الانثروبولوجيا الثقافية وطقوس عاشوراء

مُساهمة من طرف سمراء الجزائر في 20/1/2011, 00:08

السلام عليكم ،من ارض الجزائر ابعث لاعبر عن حزني العميق للالام التي يعانيها اخواننا بالعراق ،واقول ليست الطقوس العاشورية هي الحل للتخفيف عن الالام،بل طقوس لا علاقة لها لابديننا ،بل هي همجية وبربرية ،تعذيب للنفس البشرية ،اعيدو النظر في افكاركم وهدا ليس بالعيب بل تصحيح للافكار . sunny bounce sunny
avatar
سمراء الجزائر
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الانثروبولوجيا الثقافية وطقوس عاشوراء

مُساهمة من طرف شهيد حسين محمد الشمري في 24/1/2011, 04:20

احنة وين وانت وين
عرب وين وطنبورة وين
نحن نتكلم عن ثقافات المجتمعات وندرس الانسان اينما كان وانت تحكيلي عن ديننا وما الغريب وغير الغريب والهمجية والبربرية عمي احنة او نحن ندرس الطقوس والشعائر لانها جزء من ثقافات الشعوب اينما كانت بالعراق او في غير العراق وبعدين منو قال لك انها غريبة عن دبننا بوية بطولوا هالسالفة هو بس انتم عدكم دين عمي وين ما اتروح اكو دين واكوا الله ورسل وانبياء وكل دين محترم لدى مؤمنيه وكل بما لديهم فرحون

شهيد حسين محمد الشمري
عضو مساعد
عضو مساعد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الانثروبولوجيا الثقافية وطقوس عاشوراء

مُساهمة من طرف بنت العراق في 26/1/2011, 06:22

عاشت ايدك اخي شهيد :ادين موجود بكل مكان والمؤمن الحقيقي الي يأمن بكل الديانات وميعتدي على اي دين ومهما كان السبب واجب على كل مؤمن احترام عادات وتقاليد واعراف وطقوس كل الاديان لان كل دين من الاديان الموجوده تهدف الي توحيد الله عزوجل.

بنت العراق
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى