أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

أ.د سليم علي امين الورديSalim A. AL-Wardi

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أ.د سليم علي امين الورديSalim A. AL-Wardi

مُساهمة من طرف Ibraheem HASAN في 24/11/2008, 01:31

سليم علي امين الورديSalim A. AL-Wardi

الدكتور سليم علي الوردي، حاصل على دكتوراه علم الاجتماع من بلغاريا. يعد من الجيل الثاني لعلم الاجتماع في العراق، ميل الى توظيف المنهج الماركسي في التحليل وهو ما دلل عليه منهجه الذي ناقش فيه عالم الاجتماع الدكتور علي الوردي في منصف سبعينات القرن العشرين والتي ظهرت في عمله الوحيد المتوفر لدينا، وهو كتابه (علي الوردي بين الموضوعية والوضعية: مناقشة لمنهج الدكتور علي الوردي في دراسة المجتمع العراقي) والذي طبع في بغداد عام 1978. وقد كان طابع منهج التحليل المادي هو الغالب على عمله هذا.
ولد سنة 1942 في مدينة بغداد- الكاظمية، أكمل الدراسة الإعدادية سنة 1959 والتحق بالبعثة الدراسية في جمهورية بلغاريا، وأنهى دراسته في اختصاص الاقتصاد السياسي سنة 1965. تعين في شركة التأمين الوطنية سنة 1968، وسافر في إجازة دراسية إلى جمهورية بلغاريا. وأنهى دراسة الدكتوراه في الاقتصاد السياسي سنة 1974.
أمضى حياته الوظيفية في قطاع التأمين العراقي وفي العام 1994 تفرغ للتدريس الجامعي في كلية التراث الجامعة. ونال لقب الأستاذية سنة 2001. حاضر في الدراسات العليا في جامعة بغداد وأشرف على عدد من أطاريح الدراسات العليا. شارك في عضوية العديد من لجان مناقشة أطاريح الماجستير والدكتوراه في جامعة بغداد، والجامعة المستنصرية، وجامعة البصرة.
الآثار العلمية: (أولاً) في الشأن التأميني: ألّف كتابين منهجيين يدرّسان في بعض الكليات: أ- تسويق خدمات التأمين، بغداد، 1993. وإدارة الخطر والتأمين، بغداد،1999. و ترجم أربعة كتب في الشأن التأميني. نشر نحو 40 مقالة في الدوريات والصحف. و أنجز 10 أبحاث تطبيقية.
(ثانياً) علم الاجتماع: كتاب "علم الاجتماع بين الموضوعية والوضعية"، والذي اشرنا اليه في اعلاه. و سلسلة مقالات لمناسبة مرور عشر سنوات على رحيل الدكتور علي الوردي. نشرت في صحيفة الزمان، بغداد للأيام 13-18/7/2005.

(ثالثاً) في الشأن السياسي: إصدار كتاب تحت عنوان "مقتربات إلى المشروع السياسي العراقي 1921-2003"، بغداد، سنة 2005. يقع الكتاب في خمسة مقتربات، وملاحق: المقترب الأول: مقترب مدخلي. المقترب الثاني: الوطن، الوطنية، وإشكالية المواطنة. المقترب الثالث: الإرادوية. المقترب الرابع: الوعي السياسي. المقترب الخامس: تقييم أداء المشروع السياسي العراقي. أعدّ بحثاً تحت عنوان "المزاوجة بين نظامي التمثيل، النسبي والفردي". تضمّن تحليلاً لآليات ونتائج نظام المنطقة الانتخابية الواحدة الذي اعتمد في انتخابات 30 كانون الثاني 2005، ويحلل بالأرقام مواطن الضعف فيه، و يقترح نظاماً للمزاوجة بين مزايا النظامين النسبي والفردي. البحث يقع في 24 صفحة وفيه عدد من الجداول الرقمية والمعادلات. فلجأ الباحث إلى نشر خلاصته في جريدة "الصباح الجديد" في عددها 376 بتاريخ 13/8/2005 مع نشر البحث كاملاً على موقع الباحث على الإنترنت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البريد الأليكتروني: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

* المصدر: موسوعة علم الاجتماع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
Ibraheem HASAN
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى