أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

مقدمة في علم التفاوض الإجتماعي والسياسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مقدمة في علم التفاوض الإجتماعي والسياسي

مُساهمة من طرف نور456 في 24/3/2011, 04:34

هذا كتاب في »علم التفاوض الاجتماعي والسياسي « يسد نقصا واضحا في المكتبة العربية ، ويمثل إضافة مهمة في مجال الدراسات التي تدور حول فن التفاوض، فضلا عن أنه يعتبر نقلة نوعية ترتفع بذلك الفن إلى مستوى العلم الذي تحكمه قواعد واضحة ، وتتحدد له أصول معروفة ، لتكون مادته عونا للسياسيين والاقتصاديين ورجال الأعمال. فللتفاوض أسس وتقاليد لا تكاد تختلف كثيرا وفقا لطبيعة الموضوع الذي يجري حوله التفاوض ، فالمفاوضات رغم أنها علم وفن فإنها تمثل مهارة خاصة لدى بعض المفاوضين القادرين على تصور الهدف النهائي والانتقال إليه من مرحلة إلى مرحلة بعيدا عن التخبط والارتجال معتمدين على الفهم الواقعي جنبا إلى جنب مع قوة الخيال.
ولقد عكف الباحث المتميز الدكتور »حسن محمد وجيه « على دراسة جوانب هذا الموضوع بشكل رائد في ميدان الكتابة العربية ، وهو الذي يبشر من خلال كتاباته السابقة ومحاضراته المتعددة lحاولة جديدة لتأصيل علم التفاوض، مع التركيز على طبيعة الخطاب السياسي المعاصر ، بالإضافة إلى حفاوة خاصة بعامل اللغة وتأثير الصياغة في طبيعة مضمون الرسالة التي تحملها ، ولقد أعانه في ذلك تخصصه في العلوم السياسية ، مع تركيز خاص في العلاقات الدولية إلى جانب دراسته الأصلية في علوم اللغويات التطبيقية الحديثة. وهوما أعطاه ميزة خاصة في استخدام أدوات الحوار ووسائل التفاوض.
ولقد استغرق الباحث الخبير بدأب وموضوعية في تحليل الجوانب المتصلة بتنمية مهارات الأداء وأساليب التفاوض وأنماط الحوار حتى جاء كتابه هذا صفحات حافلة بالمادة العلمية الواضحة والتي لا تخلو-في الوقت نفسه-من عناصر الإثارة والتشويق.
إنني أقول وبحق-إن المؤلف يرتاد طريقا جديدا، ويسلك منهجا فريدا في محاولة جادة لتحديث علم التفاوض لدى القاريء العربي، وتأصيل قواعده وبلورة شخصيته، باعتباره علما وفنا في وقت واحد ، ثم هو بعد ذلك لا يتجاهل المظاهر السلوكية والجوانب النفسية في شخوص أطراف عمليةالتفاوض، وما تعتمد عليه من مهارات الحوار.
إن هذا الكتاب يقول باختصار ، لقد آن الأوان كي نخرج من دائرة العشوائية غير المدروسة ، إلى مرحلة جديدة نلحق فيها بعلوم العصر وفنونه في عالم تتغير فيه مظاهر الحياة بسرعة مذهلة ، وتتقدم البشرية كل يوم نحو الجديد... تحية للمؤلف الجاد والباحث اﻟﻤﺠتهد على كتابه ا لمتميز ودراسته الشائقة.


نور456
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى