أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

تعريف ما يسمى بالاودوكراسية *adhocracy*

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف ما يسمى بالاودوكراسية *adhocracy*

مُساهمة من طرف fawzia في 24/3/2011, 09:36

[
size=18] الاودوكراسية *adhocracy* أو التنظيمات الغرضية :هي هيئات تتكون من فئات متدربة وذات كفاءة عالية ومن أحسن الخبراء في أي مجال ؛ لان أصل هذا التنظيم ينشأ عندما يحدث أي طارئ غير متوقع؛ أي اذا طرأ أي طارئ يضطر لانشاء هذه الفرق (المتخصصة) .
يرى *h.mintzberg*بأن نشاطات التنظيم تقوم على هذه الهيئات والتي من خصائصها أنها دائمة التغير يقول بأن الغرض من التنظيمات الغرضية هو ليبقى التنظيم في عملية متواصلة من الابتكار والتجدد فهي متغيرة حسب الطارئ أي متغيرة في طارئ اخر يتطلب نوع اخر من الخبراء كما أن هذه الهيئات تتشكل من أجل غرض معين وتزول بزواله اضافة الى أن شكلها وعدد افرادها متغير حسب ما يتطلب الموقف.
أصل الفكرة مأخود من المجال العسكري للقيام بعملية ما يكتنفها نوع من السرية يتطلب من المشرف على العملية انتقاء افضل العناصر المتخصصة وأراد ان يطبقها على التنظيمات سواء المصانع أو الهيئات الاخرى ويعطينا امثلة من مجالين, من مركز*لانازا*بامريكا الختص بالاعمال الفضائية فيقول أن هذا المركز غير نفسه أكثر من سبعة عشر (17) مرة ؛ فهو يغير شكل الفرق للقيام بأي مشروع ويعمل على استدعاء أكبر الخبراء كل في مجال تخصصه .
والمجال التاني * شركة لانتاج الافلام الوتائقية * هذا النوع من السينما تختار أحسن المخرجين والسيناريست و أحسن المروجين للافلام .
يرى بأن مثل هذه التنظيمات لاتصلح للقيام بالمهام الروتينية بل للمهام المتغيرة والشديدة التعقيد وتصلح للبيئات سريعة التغير لآنها باهضة التكاليف وهي غير مجدية للتنظيمات البسيطة ، تصلح في وقت الازمات حيث يستنجد بهذه الفرق لظرف طارئ أو المنتوجات الجديدة لآن أي مؤسسة اذا ارادت ان تطرح في السوق منتوجات جديدة تستعين بهذه الفرق.
يرى* مينتزبورغ*بان كل التنظيمات ستصبح بهذا الشكل في المستقبل فالتكنولوجيا الحديثة هي التي تجبر المجتمع على تبني هذه التنظيمات.[/size]

fawzia
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تعريف ما يسمى بالاودوكراسية *adhocracy*

مُساهمة من طرف ملك بلا تاج في 19/10/2012, 21:00

شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

ملك بلا تاج
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى