أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

علاقة الأنثروبولوجيا بالبدائية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علاقة الأنثروبولوجيا بالبدائية

مُساهمة من طرف نور456 في 25/3/2011, 04:40

مفهوم البدائية يعتبر جزء من بعض المفاهيم الغربية التي استخدمها الباحثون عندما درسوا المجتمعات المحلية في أفريقيا وفي أمريكا اللاتينية أو في استراليا أوفي مناطق أخرى مختلفة من العالم.
استخدموا المقارنة بين المجتمعات المحلية والمجتمعات الأصلية التي هم ينتمون إليها، وهذا قياس خاطئ، لماذا؟
فالبدائية إذن هي المراحل الأولية في حياة الإنسان وهي التي لم يكن فيها حضارة أو ثقافة أو نظام وهي تعود إلى فترة زمنية بعيدة جداً من تاريخ الإنسان.

*المراحل التي مرت بها البشرية:
الإنسان مر بمراحل منها البدائية ومنها الحضارة ومن أمثلة الحضارات القديمة التي تعتبر شواهد على وجود الإنسان منذ القدم: الهندية، الفارسية، الفرعونية، وغيرها كثير.
المجتمعات لا تبق على حال واحدة بل إنها تتغير ولا تدوم على صفة ثابتة.

* علاقة علم الإنسان بالاستعمار:
إن الدول الاستعمارية الكبرى مثل فرنسا وبريطانيا كانت تستعمر أجزاء ومناطق من العالم من أفريقيا واستراليا وأمريكا الجنوبية وهي دول محدودة الإمكانات والقدرات بما في ذلك الثقافة.
والقصد كان هو السيطرة سياسياً واقتصادياً على تلك البلدان والطريق لتلك السيطرة هو البحث العلمي المنظم.

ما هو دور إدارة شؤون المستعمرات البريطانية؟
درس الباحثون تلك المجتمعات ونقلوا صور واقعية عنها مما ساعد على زيادة السيطرة على تلك الدول.




* مصطلح علم الإنسان:
مصطلح الأنثروبولوجيا هو ترجمة لكلمتين يونانيتين الأصل:

Anthrops ومعناها الإنسان
Logos ومعناها علم

فأصبح علم الإنسان Anthropology

* مميزات الأنثروبولوجيا:
1- النظرة الشمولية:
حيث تنظر للمجتمع كوحدة تتكامل داخلها الأجزاء وتتبادل التأثير فيما بينها.
فهي تقدم تفسيراً متكاملاً للسلوك أو الظاهرة.

2- تحتل موقع وسط بين العلوم.

3- المنهج وطريقة الدراسة وأدواتها:
ــ فالدراسات الانثروبولوجية تتميز بطريقة خاصة في البحث حيث أنها تركز على البحث الحقلي ( الميداني ).
ــ تستخدم المنهج المقارن.
ــ الاستعانة بالدراسات السابقة.
ــ الإقامة في منطقة البحث.
ــ استخدام الملاحظة بالمشاركة.

* أصل الإنسان:
ــ ماذا تعني كلمة إنسان؟
هو الكائن الذي يمشي على قدمين وقادر على استعمال يديه وأسنانه وتحتوي جمجمته على دماغ متنام يسمح له بالتفكير والنطق وممارسة الحس الاجتماعي والإبداعي.

ــ في مؤتمر باريس الذي عقد عام 1984م وتحت عنوان ( فهم جديد لنشأة النوع البشري وتطوره ) واستناداً إلى ما عثر عليه علماء الآثار من هياكل عظمية حيث أرجعوها إلى أربع مراحل:

المرحلة الأولى:

- ترجع هذه المرحلة إلى ثلاثين مليون سنة.
- تتمثل في ظهور نوع من الثدييات لا يتجاوز طولها نصف متر ولها نصف فك.
- وجدت آثارها في الفيوم جنوب القاهرة.

المرحلة الثانية:

- منذ خمسة عشر مليون سنة.
- وجدت في مناطق من أفريقيا آسيا وأوروبا.
- لها حجم جمجمة اكبر من النموذج السابق.
- لها وجه أضيق وعدد أسنان اقل.
- تعتمد في غذائها على الأعشاب والنباتات.
- عاشت في الغابات.

المرحلة الثالثة:

- هي مرحلة النموذج الاسترالي.
- ظهرت منذ ستة ملايين سنة.
- وجدت في ا أفريقيا.
- سميت هذه السلالة (ما قبل الإنسان).
- تميزت بكبر حجم الجمجمة.
- استطاع هذا النموذج المشي على قدميه.
- سميت هذه المرحلة بفجر التاريخ.

المرحلة الرابعة:

- منذ مليونين ونصف المليون سنة.
- تميزت بظهور الإنسان الحاذق.
- طويل القامة وحجم الجمجمة اكبر.
- بدأ هذا النموذج بتصنيع الأدوات مثل أسلحة الصيد الحجرية.
ملخص المحاضرة:
ـ علاقة الأنثروبولوجيا بالبدائية:
مفهوم البدائية يعتبر جزء من بعض المفاهيم الغربية التي استخدمها الباحثون عندما درسوا المجتمعات المحلية خارج أوروبا.

ـ المراحل التي مرت بها البشرية:
الإنسان مر بمراحل منها البدائية ومنها الحضارة.
ومن أمثلة الحضارات القديمة: الهندية، الفارسية، الفرعونية، وغيرها كثير.

ـ علاقة علم الإنسان بالاستعمار:
إن الدول الاستعمارية الكبرى مثل فرنسا وبريطانيا كانت تستعمر أجزاء ومناطق من العالم بقصد السيطرة سياسياً واقتصادياً على تلك البلدان والطريق لتلك السيطرة هو البحث العلمي المنظم.
ـ ما هو دور إدارة شؤون المستعمرات البريطانية؟

ـ مصطلح علم الإنسان:
علم الإنسان Anthropology

ـ مميزات الأنثروبولوجيا:
1- النظرة الشمولية.
2- تحتل موقع وسط بين العلوم.
3- المنهج وطريقة الدراسة والأدوات.

ـ أصل الإنسان:
كلمة إنسان تعني انه الكائن الذي يمشي على قدمين وقادر على استعمال يديه وأسنانه وتحتوي جمجمته على دماغ متنام يسمح له بالتفكير والنطق وممارسة الحس الاجتماعي والإبداعي.

ـ مؤتمر باريس أرجع وجود الإنسان إلى أربع مراحل.
المرحلة الأولى: ترجع هذه المرحلة إلى ثلاثين مليون سنة.
المرحلة الثانية: منذ خمسة عشر مليون سنة.
المرحلة الثالثة: ترجع إلى ستة ملايين سنة.
المرحلة الرابعة: منذ مليونين ونصف المليون سنة.

المحاضرة الثانية:

*كيف نشأ علم الإنسان؟
الباحثون في علم الإنسان اعتمدوا على ما جمعه الرحالة، المبشرون، المستعمرون، التجار، الهواة وغيرهم. وكانت هذه الفئات تطوف العالم بقصد معرفة وجمع معلومات عن ثقافات وعادات وتقاليد الشعوب الأخرى. لكن تلك المعلومات كانت تحمل كثير من الأخطاء والمغالطات التي تمزج بين الحقيقة والخيال.

* أقسام الأنثروبولوجيا:
1- الأنثروبولوجيا الثقافية الاجتماعية.
2- الأنثروبولوجيا الفيزيقية.


أقسام الأنثروبولوجيا

الفيزيقية الثقافية و الاجتماعية
( الجانب البيولوجي ) ( الجانب الثقافي ) ( الجانب الاجتماعي )
موضوعاتها موضوعها موضوعاتها
الوراثة، مجموعات الدم، القياس البشري الثقافة البناء الاجتماعي
الأجناس، السلالات، التغذية، الأنثروبولوجيا والعلاقات الاجتماعية
الفسيولوجية.

ويندرج تحت كل فرع من هذين الفرعين الكبيرين عدة فروع أخرى حسب التخصص الدقيق.

* اهتمامات الأنثروبولوجيا الثقافية و الإجتماعية:
ــ اهتمامات بدراسة تاريخ وأصول الثقافات والمجتمعات الإنسانية من حيث نموها وتطورها.
ــ تدرس البناء الثقافي للمجتمعات وأدائه الوظيفي في كل زمان ومكان.




* جوانب دراسة الأنثروبولوجيا والثقافية والاجتماعية:

الجانب الأول: الدراسة المتزامنة: أي دراسة المجتمعات والثقافات عند نقطة معينة من تاريخها.
الجانب الثاني: الدراسة التتبعية والتاريخية: أي دراسة المجتمعات والثقافات الإنسانية عبر التاريخ.

* أهم فروع الأنثروبولوجيا الاجتماعية:
الأنثروبولوجيا الاقتصادية.
الأنثروبولوجيا الطبيعية.
الأنثروبولوجيا السيكولوجية.
أنثروبولوجيا التنمية.

ــ دراسة الإنسان لا تكون حكراً على عصر من العصور بل هي تهتم بالإنسان في العصور القديمة والحديثة على حد سواء. بدايةً باكتشاف النار، أدوات الصيد، إعداد الطعام وغيرها إلى ما توصل إليه من مخترعات وانجازات في الوقت الراهن.

ــ إذن الأنثروبولوجيا هي ليست العلم الوحيد الذي يهتم بدراسة الإنسان وإنما هناك علوم أخرى تشاركه وتهتم به مثل: علم النفس، علم الاجتماع، علم الأحياء ( البيولوجيا ) وعلم الآثار.

* علاقة الأنثروبولوجيا مع العلوم الأخرى:

العلاقة بين علم الإنسان والعلوم الأخرى قوية، فهو يرتبط بعلوم كثيرة من علم النفس، السياسية، الاقتصاد، الجغرافيا، وعلم الاجتماع. وكذلك لعلم الإنسان صلة وثيقة بالعلوم البيولوجية مثل: علم التشريح، علم الوراثة، علم الأجنة، وعلم الوظائف الأعضاء.


ــ علاقة علم الآثار بعلم الإنسان:
يعتبر علم الآثار من العلوم ذات العلاقة الوثيقة بعلم الإنسان حيث تم الاعتماد على المعلومات والبيانات التي ساهمت في تكوين صورة عن المجتمعات الإنسانية على مر التاريخ. حيث بدأ في منتصف القرن 19م دراسة الهياكل وبقايا العظام في أوروبا وتم التأكيد على وجود الإنسان في أوروبا منذ عصر بعيد جداً.
ــ علاقة الأنثروبولوجيا بعلم الاجتماع:

حقيقة الأمر أن العلاقة بين العلمين لم تتطور وتصل إلى المستوى المطلوب على الرغم من وجود روابط بينهما.
موضوع الدراسة في كلا العلمين يختلف عن الآخر.

الأنثروبولوجيا ( في الماضي ) تركز على دراسة المجتمعات البسيطة والمنعزلة.

الاجتماع ( في الماضي ) يركز على دراسة المجتمعات المتحضرة في الغرب.


* الفرق بين علم الإنسان وعلم الاجتماع:

علم الإنسان (في الماضي) علم الاجتماع (في الماضي)

اختلاف موضوع الدراسة
1. يدرس المجتمعات البسيطة والمنعزلة. 1. يدرس المجتمعات المتحضرة

أدى إلى ←
اختلاف في المنهج
يدرس جماعات صغيرة الحجم ومن يدرس مجتمعات كبيرة فهو ثم لا يهتم بالعينة. يهتم بالعينة وكيفية اختيارها.


في الحاضر

بدأ التقارب بينهما في موضوع الدراسة مما ترتب عليه كذلك تقارب في المنهج المستخدم في الدراسة.



ملخص المحاضرة:
ـ كيفية نشأت علم الإنسان.
الباحثون في علم الإنسان اعتمدوا على ما جمعه الرحالة، المبشرون، المستعمرون، التجار، الهواة وغيرهم.

ـ أقسام الأنثروبولوجيا.
1- الأنثروبولوجيا الثقافية الاجتماعية.
2- الأنثروبولوجيا الفيزيقية.
يندرج تحت كل فرع من هذين الفرعين الكبيرين عدة فروع أخرى حسب التخصص الدقيق.

ـ أهم فروع الأنثروبولوجيا الاجتماعية.
الأنثروبولوجيا الاقتصادية.
الأنثروبولوجيا الطبيعية.
الأنثروبولوجيا السيكولوجية.
أنثروبولوجيا التنمية.

ـ اهتمامات الأنثروبولوجيا الثقافية و الإجتماعية.
اهتمامات بدراسة تاريخ وأصول الثقافات والمجتمعات الإنسانية من حيث نموها وتطورها. والبناء الثقافي للمجتمعات وأدائه الوظيفي في كل زمان ومكان.

ـ جوانب دراسة الأنثروبولوجيا والثقافية والاجتماعية.
الجانب الأول: الدراسة المتزامنة.
الجانب الثاني: الدراسة التتبعية والتاريخية.

ـ علاقة الأنثروبولوجيا مع العلوم الأخرى.
العلاقة بين علم الإنسان والعلوم الأخرى قوية، فهو يرتبط بعلوم كثيرة من علم النفس، السياسية، الاقتصاد، الجغرافيا، وعلم الاجتماع. وكذلك لعلم الإنسان صلة وثيقة بالعلوم البيولوجية مثل: علم التشريح، علم الوراثة، علم الأجنة، وعلم الوظائف الأعضاء.


ــ علاقة علم الآثار بعلم الإنسان على وجه الخصوص.
يعتبر علم الآثار من العلوم ذات العلاقة الوثيقة بعلم الإنسان حيث تم الاعتماد على المعلومات والبيانات التي ساهمت في تكوين صورة عن المجتمعات الإنسانية على مر التاريخ.

ــ علاقة الأنثروبولوجيا بعلم الاجتماع.
موضوع الدراسة في كلا العلمين يختلف عن الآخر.
الأنثروبولوجيا ( في الماضي ) تركز على دراسة المجتمعات البسيطة والمنعزلة.
الاجتماع ( في الماضي ) يركز على دراسة المجتمعات المتحضرة في الغرب.
في الحاضر بدأ التقارب بينهما في موضوع الدراسة مما ترتب عليه كذلك تقارب في المنهج المستخدم في الدراسة.
























نور456
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى