أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

قراءة في كتاب التنشئة الاجتماعية من الطفولة إلى المراهقة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قراءة في كتاب التنشئة الاجتماعية من الطفولة إلى المراهقة

مُساهمة من طرف alalkoora1990 في 31/3/2011, 13:20

أ.د.علي وطفة
أستاذ علم الاجتماع التربوي
جامعة دمشق - كلية التربية

قراءة في كتاب
التنشئة الاجتماعية من الطفولة إلى المراهقة


يتناول كتاب التنشئة الاجتماعية من الطفولة إلى المراهقةLa socialisation de l’enfance á l’adolescence بإشراف كل من حنا مالوويسكا Hanna malewska وبيير تاب Pierre Tapالصادر عن دار النشر الفرنسية P.U.F عام 1992 ، موضوع التنشئة الاجتماعية وهو من الموضوعات التي تأخذ مكانة مركزية في مجال التربية وعلم النفس إذ يشكل هذا الموضوع نقطة تقاطع علوم مختلفة أبرزها علم الاجتماع التربوي ، وعلم النفس بفروعه المختلفة ولاسيما علم النفس الاجتماعي .
حرر الكتاب باللغة الفرنسية وشارك في تحرير فصوله خمسة عشر مفكرا من كبار المفكرين والباحثين الغربيين في مجال علم النفس والتربية والاجتماع والانتربولوجيا الثقافية . ويعرض الكتاب خلاصة معطيات العقل الإنساني في مجال التنشئة الاجتماعية للأطفال والناشئة . ويمثل الكتاب بأشخاص المشاركين فيه من العلماء والمفكرين نقطة تقاطع حقيقية حيث يشارك في عطاءاته علماء من مشارب مختلفة وفروع علمية متعددة .
يقع الكتاب في ثلاثمائة واثنتين وخمسين صفحة من القطع الكبير ويشتمل على قسمين أساسيين الأول حيث يتناول القسم الأول بمقالاته المختلفة عمليات التنشئة الاجتماعية ودينامية العلاقات الاجتماعية بينما يعالج القسم الثاني مسار التنشئة الاجتماعية وتطبيقاتها.
يبدأ الكتاب بمقدمة تمهيدية بقلم كل من حنة مالوويسكا بير وبيير تاب وهي بعنوان : رهانات التنشئة الاجتماعية مستعرضا صورة التحديات التي تواجه مسألة التنشئة الاجتماعية في عصر متفجر متغير يتميز بخاصة التسارع والزوالية والتحولات الجذرية التي تلامس الوجود الإنساني برمته وتضع الإنسانية في مواجهة تحديات مصيرية ولاسيما في المستوى التربوي حيث يتعرض الإنسان المعاصر إلى حالة من التصدع السيكولوجي ويدفعه إلى دائرة غربة وساحة اغتراب شاملة بأبعادها واتجاهاتها . والكاتبان يتحدثان في هذه المقدمة عن موقع ومسار ووضعية المسألة التربوية في دوامة هذه التغيرات الإنسانية العاصفة في المستويات العلمية والتكنولوجية والمعرفية .
ينطوي القسم الأول من الكتاب وهو بعنوان : عمليات التنشئة الاجتماعية ودينامية العلاقات الاجتماعية على ستة مباحث موزعة على الشكل التالي .
المقالة الأولى:
التفاعل الاجتماعي ونمو الأدوات المعرفيةInteraction sociales et développement des instruments cognitifs chez l’enfant. وهي بقلم وليام دواز Wiliam Doise حيث يتناول دواز جدل العلاقة بين التفاعل الاجتماعي والنمو المعرفي عند الأطفال بالرصد والدراسة والتحليل . وهو يخلص بالنتيجة إلى أن التفاعل الاجتماعي الإيجابي يؤدي إلى بناء الذكاء وإلى تطور المعرفة الإنسانية ونمو الأطفال وتكاملهم الإنساني والوجودي وذلك يشير إلى أهمية الطابع الاجتماعي للمعرفة الإنسانية وإلى ضرورة تحقيق التكامل الخلاق بين المعرفة والحياة الاجتماعية بتفاعلاتها ودينامياتها .
المقالة الثانية :
وهي بعنوان : التنشئة الاجتماعية وتكون الهوية الشخصية La socilisation et construction de l’identité personnelle بقلم بيير تاب Pierre Tap . يبحث تاب في مقالته هذه مسألة التنشئة الاجتماعية ومدى تأثيرها في تكوين الهوية الذاتية للأفراد وهو ينتهي إلى فكرة جوهرية قوامها أن بناء الشخصية الإنسانية المتكاملة الإيجابية القادرة على الفعل قضية مرهونة بظروف التنشئة الاجتماعية القائمة على أساس التكامل النفسي والاجتماعي في السياق التربوي للأطفال والناشئة . وهو يعني بذلك أن التربية التي تتوفر فيها الشروط الإنسانية المتكاملة قادرة على بناء الإنسان الخلاق المبدع وعلى خلاف ذلك تماما يؤدي الخلل في وجود هذه الشروط الإنسانية للتربية إلى هدم الإمكانيات وتصدع البنية الذاتية عند الأطفال والناشئة .
المقالة الثالثة :
وهي بعنوان : العلاقات المبكرة بين الأشخاص Les relations Interpersonnelles précoces كتبت بقلم كل من أوديل اسبينوزا Odile Espinoza وجان لوكاموس Jean Le camus . وتعالج هذه المقالة تأثير العلاقات المبكرة بين الأطفال ومن يحيط بهم من أفراد الأسرة أو جماعة الأقران وهما يؤكدان في سياق هذه المقالة الأهمية المركزية لطبيعة العلاقات المبكرة في بناء شخصية الأطفال .
المقالة الرابعة :
تحت عنوان : عمليات التنشئة الاجتماعية والتدخل النفسي اللاشعوري Processus de socialisation et médiation psychique inconsciente يبحث رولان دورونRelan doron في الجوانب النفسية اللاشعورية لعملية التنشئة الاجتماعية ويبرز أهمية العناصر النفسية اللاواعية في عملية البناء التربوي عند الأشخاص . وهو في سياق هذه المقالة يلح على أهمية العناصر والجوانب اللاشعورية المكبوته في تحديد مسار وطبيعة العملية التربوية وفي بناء الشخصية الإنسانية .
المقالة الخامسة :
تبحث هذه المقالة الموسومة بـ تنشئة الذات . الاتجاه النفسي الاجتماعي : الإحساس بالقيمة الشخصية La Socilisation de soi approche psychosociale : le sentiment de valeur personnelle لمؤلفتها مارتين فانادرويل Martine Vanadruel في المرآة الذاتية للقيمة الشخصية وتفصل في أواليات تكون هذه الصورة الذاتية وتبحث في عملياتها واتجاهاتها المختلفة وتؤكد في النهاية أن بناء الصورة الذاتية المتنامية والإيجابية للشخصية يشكل غاية من الغايات الكبرى لكل فعل تربوي خلاق .
المقالة السادسة :
يتصدى كل من فيليب مارليو Philippe Marlieu وآلان بوبيون Alain Baubion Broye وفيوليت هجار Violette Hajjarفي مقالتهم هذه وهي بعنوان : دور المهمات والعمل في تنشئة الطفل والمراهق Le rôle des oeuvres dans la socialisation de l’enfantet l’adolscent لأهمية التجربة الذاتية للأطفال والمراهقين في بناء شخصياتهم وتحقيق تكاملها . وهم في إطار ذلك يتوغلون إلى العالم الداخلي لهذه المسألة ويقدمون رؤية مجهرية لأهمية العمل والمشاركة في بناء شخصية الأطفال والناشئة .
القسم الثاني للكتاب :
يندرج القسم الثاني من الكتاب تحت عنوان اتجاهات التنشئة الاجتماعية وميادينها Les contextes et champs d’action de la socialisation وهو يشتمل سبعة مقالات أساسية نوردها لماحا فيما يلي :
المقالة الأولى :
وهي بعنوان : التنشئة الاجتماعية في وضعية التغير الثقافي La socialisation dans la situation de changement interculturel بقلم حنة مالويسكا بير Hanna Malllowsk Pyre تتناول مالويسكا في مقالتها هذه التأثيرات الثقافية في وضعية التنشئة الاجتماعية وفي أساليبها وطرائقها . وهي تركز هنا على مسألة التواصل الثقافي بين الثقافات ومدى تأثيره في بنية العمل التربوي .
المقالة الثانية :
تحت عنوان : المكان وتأثيره في العلاقات الاجتماعية المجهرية "الميكرو سوسيولوجية " وانعكاس ذلك في تنشئة الشباب . De l’influence du lieu sur les rapports microsociologiques . ses conséquences sur la sociallisation des jeunes يبحث كلير كالوجيرو Claire Calogirou في تأثير المكان في طبيعة العلاقات الاجتماعية وفي تأثير هذا في مستوى التنشئة الاجتماعية عند الشباب . وهنا نجد بأن هذا البحث يتميز بتفرده في تناوله لجانب قلما أخذ بعين الأهمية في الدراسات التربوية والاجتماعية الجارية .
المقالة الثالثة :
وسمت هذه المقالة بعدوان : التنشئة القانونية La socialisation juridique حيث يتناول كاتب المقال شانتال Chantal kourilsky مسألة ولادة مجال بحثي جديد على تخوم سوسيولوجيا القانون وعلم النفس . وهو في هذا السياق يبحث في طبيعة واتجاه ومضامين التنشئة الاجتماعية القانونية .
المقالة الرابعة :
تبحث ماري جوزي شومبارت دو لاو Marie José de law في مقالتها هذه وهي بعنوان : الصورة ودورها في التنشئة الاجتماعية للطفل L’enfant et la socialisation par Image . ويعد هذا الموضوع من أكثر موضوعات التربية جدة وأصالة فهو يضعنا في صورة تأثير الصور والمناظر التي تحيط بالطفل في مسار تكونه ونموه . والباحثة تتناول جوانب هذا التأثير على أساس التجارب العلمية الجارية في مجال علم النفس وعلى أساس المعطيات التي انتهت إليها الدراسات والبحوث في مجالات متعددة من العلوم التربوية والنفسية .
المقالة الخامسة :
تبحث سوزان سوزان مولو بوفييه Suzanne Molo- Bouvier في مقالتها هذه الموسومة : بـ مسار التنشئة الاجتماعية : المسيرة المؤسساتية عند الأطفال . Itinéraire de socialisatin : le parcours institutionnel des enfants في اتجاه التنشئة الاجتماعية وفي أبعادها المؤسساتية وخاصة في مجال المدرسة والمؤسسات الاجتماعية المختلفة وتدرس مختلف القضايا والمشكلات التي تواجه النشء في عملية نمائهم في إطار مؤسسات الاجتماعية المختلفة .
المقالة السادسة :
تحمل هذه المقالة عنوان : العائلة والمراهقة والتاريخ La famille et l’adolscence et et l’histoire ، وقد كتبت بقلم ميشال فيزMichel fize . تتناول المقالة اتجاهات العلاقة التي تقوم بين المراهقين وذويهم وذلك في سياق التتابع التاريخي لمسألة المراهقة والعائلة وصراع الأجيال وهو في هذا السياق يرصد التغيرات التي شهدتها وخبرتها قضية التنشئة الاجتماعية في مسارات زمنية وجغرافية متعددة .
المقالة السابعة :
المراهقون والجنس وموانع الحمل: عقائد تجارب وقيم ، Les adolscents face á la sexuelité et á la contraception : croyence , experiences , valeurs بقلم برونا زاني Bruna zani . تبحث هذه المقالة كما يتضح من خلال عنوانها قضايا المراهقين ومواقفهم من مسائل الجنس وموانع الحمل وتبحث في مسألة القيم والتجارب الشبابية في ضوء التغيرات الاجتماعية والثقافية المعاصرة . وهي في النهاية تحاول أن تقدم لنا صورة علمية لطبيعة وأهمية التنشئة الاجتماعية في هذا المستوى وذلك من أجل تأمين التماسك الإنساني والنفسي في مواجهة التحديات المعاصرة التي تقض مضاجع المربين والمفكرين وتشكل خطرا يهاجم إمكانية الشباب في النمو والتكامل والمشاركة في بناء وجودهم الإنساني المتكامل .
فالكتاب يتناول مفهوم التنشئة الاجتماعية من زواياها المختلفة النفسية والاجتماعية والاقتصادية . وهو في سياق معالجاته هذه يرصد مختلف القضايا والاتجاهات والمشكلات والتحديات التي تواجه القضية التربوية في عصر جارف عاصف لا يعرف غير قانون التغيرات الجوهرية التي تتناول جوهر الحياة الاجتماعية والسياسية . ومما لا شك فيه أن الكتاب يعالج مسألة التنشئة الاجتماعية من وجهات نظر مختلفة .
وباختصار يمكن القول بأن الكتاب يقدم للثقافة عصارة علمية وخلاصات فكرية تربوية تجسد حاجة الإنسانية المتنامية إلى البحث في ماهية تشكل الإنسان في المستوى التربوي وفي إمكانية النهوض به في غمرة التحولات الوجودية العاصفة التي تجتاح بناء القيم والتي تصدم منظومة التصورات الإنسانية وتهز الكيان التاريخي لعطاءات التجارب التربوية الإنسانية عبر التاريخ المتعاقب .



صورة الكتاب كما ورد في الأصل :
عنوان الكتاب
التنشئة الاجتماعية من الطفولة إلى المراهقة Le titre du livre
La socialisation
de l’enfance á l’adolescence
مؤلفو الكتاب
عدد من المؤلفين
المشرفة على تأليف الكتاب
الأستاذة حنة مالويسكا بير
وبيير تاب Auteurs du livre
Groupes de chercheurs
Sous la direction de
Hanna Malewiska-peyre
Pierre tap
دار الطباعة
المطابع الجامعية الفرنسية Editeur
Presses universitaires françaises
تاريخ النشر :
الطبعة الأولى 1992 Date de l’impression
Première édition 1992

alalkoora1990
عضو فاعل
عضو فاعل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى