أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

الادارة العلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الادارة العلمية

مُساهمة من طرف fawzia في 2/7/2011, 04:36

الإدارة العلمية ( فريدريك تايلور
بقلم: fawzia

رائدها فريدريك تايلور في و.م.أ أعلن عن مبادئه سنة 1912 واعتبرت المبادئ الأولى في علم الإدارة كما اعتبر هو أبا للإدارة العلمية .
ظروف نشأتها :
ظهرت مع تطور الرأسمالية , دراسة تايلور كانت في نفس وقت دراسة وبحث فيبر هذا الأخير في ألمانيا والآخر في أمريكا , فقد كان كلاهما يهتم اهتمام كبير بالإدارة , حيث نجد شقين هناك من ينجز الأعمال و هناك من يسيرها ، ومن يوضح الصورة جيدا هو كارل ماركس الذي لديه تقسيم جيد فيه رأس المال وفيه العمل والعلاقة بينهما وهو يجعل من العامل على أنه جزء من وسائل الإنتاج في النظام الرأسمالي ويخضع لنفس الممارسات التي تخضع لها وسائل الإنتاج يأتي (فيبر وتايلور) ليؤكدا لنا ما يراه كارل ماركس لأنهم كانوا جميعا يدرسون المجتمع الرأسمالي .
الأسس التي تقوم عليها :
تايلور في البداية كان يعتبر الإنسان العامل هو إنسان اقتصادي لا يهمه إلا تحقيق ما يتقاضاه من أجر مقابل الجهد المبذول ، أي كلما عمل أكثر حصل على أجر أكبر وصاحب المشروع الرأسمالي لا يهمه إلا الربح وبالتالي العلاقة تكاملية بين العامل و الإدارة . ولا يمكن لأحدهما أن يستغني عن الآخر .
نظرة تايلور للعامل منذ البداية هي الاعتماد على القوة الفيزيقية للعامل - قوة تؤهله لان يتم اختياره - وهذه نظرة آنية يتم تحفيزه بحوافز مادية ولا مجال للحوافز المعنوية على اعتبار أنه يستجيب فقط للحافز المادي .
يرى بأن العامل كسول وتركه دون مراقبة يؤدي إلى انخفاض الإنتاج ، لذلك أعطى صلاحيات التخطيط للإدارة – من ينسق ويضبط صلاحيات العمل- و العامل عليه الطاعة فقط بحكم أنه جاهل وكسول .
انتقل في كتابه* مبادئ الإدارة العلمية * إلى دراسة الإنسان أي الحركة والزمن بمعنى يخضع كل عامل لعملية العمل ويلاحظ كيف ينجز العمل أو طريقة انجازه و الوقت الذي استغرقه ، لذلك ربط الحركة بالزمن : كيف نختصر أكبر قدر من الحركات في أقل وقت ممكن للحصول على أكبر قدر من الإنتاجية. وهكذا يخضع في كل مرة العامل لترتيبات جديدة ، لذلك عمل على تقليص الحركات غير المجدية وأصبح العامل يؤدي عمله بطريقة منهجية صارمة.
ما كان يهدف له تايلور هو استغلال جهد العامل و تحفيزه من أجل تحقيق أكبر قدر من الإنتاجية وينظر إلى أن هناك علاقة تكاملية بين الإدارة والعامل لان المصلحة واحدة في اعتقاده ولا يستطيع أي طرف الاستغناء عن الآخر .
قدم إسهامات للرأسمالية وللمصنع وحتى للدراسات الميدانية من خلال وضعه للأساليب العلمية الجديدة حيث قام بتفتيت وتحليل عناصر العمل وعوض من تعاون العمال فصل بينهم وجعل المنافسة تغلب على الوضع .
الانتقادات الموجهة للإدارة العلمية :
من الانتقادات التي يمكن أن نوجهها للإدارة العلمية ولتايلور تحديدا ما يلي :
- ما لم يصرح به تايلور هو إخفاء العلاقات الاستغلالية كجعل العامل مثل الآلة هذه الأخيرة تحتاج إلى طاقة كذلك العامل يحتاج إلى طاقة وهي الأجر .
- الفرد يفقد دافعه الفردي في وسط الجماعة داخل هّذا التنظيم، يجعل الإنسان يحصر دافعه الإنساني وسط الجماعة وكل عامل تسول له نفسه بإقامة علاقات اجتماعية داخل المؤسسة أو القيام بحركات غير التي رسمت له فانه يتعرض للعقاب وهو الطرد غالبا .
- أيضا ما لم يصرح به تايلور هو أنه سواء أنتج العامل أكثر أو أقل فالسوق هي التي تحدد مقدار الربح أي خاضعة لما يسمى ميكانزمات السوق ، كذلك العامل يتفاوض مع من يشتري قوة عمله وهذا التفاوض خاضع أيضا لمتطلبات السوق. وكلما كانت البطالة مرتفعة في سوق العمل كلما قل أجر العامل.
في الأخير أرى من السلبيات التي تضمنها هذا الأسلوب في الإدارة هي:
* أ ن تايلور تجاهل إلى حد كبير- إن لم نقل تماما- المشاعر والعلاقات الإنسانية وتعامل مع العامل على أنه آلة .
* اعتبر أن الدافع الرئيسي لرفع مستوى الأداء هو زيادة الأجر.
*لم يوازن بين المعدلات الإنتاجية و الأجور: حيث يطالب العمال برفع المعدلات الإنتاجية دون مقابلة ذلك بالرفع في الأجور.
[b]

fawzia
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الادارة العلمية

مُساهمة من طرف عبدالقادر مح في 22/10/2012, 06:17

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المرسل اليكم طالب دكتوراه واحتاج مساعدتكم في اي مصدر عن الدعم التنظيمي لكتابة الاطار النظري لرسالتي الموسومة " دور الدعم التنظيمي في التوافق المهني للاتحادات الرياضية الفرعية العراقية" وشكرا لكم وتمنى من الله ان يجعلها في ميزان حسناتكم

عبدالقادر مح
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى