أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

أنثروبولوجــيا الجماعات العراقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أنثروبولوجــيا الجماعات العراقية

مُساهمة من طرف Ibraheem HASAN في 3/5/2012, 05:46


أنثروبولوجيا الجماعات العراقية
بقلم : إبراهيم الساعدي

يتكون المجتمع في العراق، من عدة جماعات إثنية، تختلف في اصولها الثقافية والعرقية، هذه الجماعات وان اختلفت في بعض عناصرها الثقافية، الا ان هناك بعض المشتركات الثقافية التي تجمعها مع بعضها، جاءت هذه المشتركات، بفعل وجود هذه الجماعات ضمن رقعة جغرافية واحدة - متقاربة مع بعضها، مما اسهم في ايجاد نوع من التواشج - والتقارب الثقافي - بين هذه المكونات. لكن لنتساءل معاً : الى اي نوع تنتمي هذه الجماعات وفق تقسيم الباحثة الانثروبولوجية روث بنديكت ؟

قسّمت بنديكت المجتمعات الى نوعين : مجتمع ابولوني ومجتمع ديونوزيوس، الاول يمتاز بالعقلانية والدقة والوعي، بينما الثاني يمتاز باللهو واللعب والدعة واللامبالاة والكسل. وبغض النظر عن مدى مصداقية او واقعية هذا التقسيم، او حتى صرامته، وبغض النظر عن الصفات التي الصقت بكل مجتمع. فأننا نتساءل :

الى اي نوع تنتمي الجماعات أو بالاحرى الاقليات العراقية ؟ او بعبارة أخرى : الى اي نوع من هذين التصنيفين تقترب الجماعات العراقية ؟

مثلا : لو وضعنا العرب، عرب الاهوار ( المعدان )، او التركمان، او الاكراد، او الصابئة ، تحت مظلة هذه التقسيمة ( مجتمع ابولوني - مجتمع ديونوزيوس ) فإلى اي منهما تقترب هذه الجماعات ثقافيا ؟ ام ان الجماعات الاثنية في العراق تترواح بين مجتمع ابولوني ومجتمع ديونوزيوس ؟ كيف تفاعلت هذه الاقليات مع بعضها ؟ ما هي آليات تفاعلها مع بعضها ؟ هل حقق الاتصال الثقافي بين مكونات المجتمع في العراق، تداخلاً كبيرا بين اقلياتهِ اسهم في تجاوز مسألتي العرقية والهوية ؟

ان تساؤولات مهمة كهذه التساؤلات يجب ان تطرح، حتى وان كانت قد طرحت سابقا، لانها أسئلة لا تزال مهمة تكتسب حيويتها كلما زاد او ضعف التفاعل والاتصال بين مكونات المجتمع في العراق، وكلما تأثرت هذه الاقليات بمسار العملية السياسية الراهنة وازماتها.
avatar
Ibraheem HASAN
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى