أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

ملخص دراسة ميدانية بعنوان: "واقع استخدام الحاسب الآلي في المؤسسة العمومية الجزائر" -المؤسسة الاستشفائية العمومية محمد بوضياف ورقلة – انموذجا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملخص دراسة ميدانية بعنوان: "واقع استخدام الحاسب الآلي في المؤسسة العمومية الجزائر" -المؤسسة الاستشفائية العمومية محمد بوضياف ورقلة – انموذجا

مُساهمة من طرف سعيد الجزائري في 2/6/2012, 04:03


الجزء الأخير للدراسة
الفصل الثاني: الجانب التطبيقي للدراسة / المبحث الأول: الإجراءات المنهجية للدراسة
1. المنهج المستعمل: المنهج الوصفي
2. أدوات جمع البيانات: اعتمدنا استمارة الاستبيان التي نرى أنها الأنسب لموضوعنا.
3. الأساليب الإحصائية:التكرارات و النسب المئوية /النسب المئوية
4. مراحل الدراسة: تاريخ الدراسة بالتحديد هي 08،09، و10 ماي 2012 م، وفيها تم توزيع الاستمارات ثم استرجاعها و تفريغها بعد ذلك قمنا بتحليلها.
5. مجالات الدراسة: المجال المكاني: المؤسسة العمومية الاستشفائية تقع في قلب مدينة ورقلة، حيث تبعد عن مقر الولاية ببعض المئات من الامتار/ المجال الزماني: حددت الفترة الزمنية للدراسة 03 أيام بداية من 08/05/2012م إلى غاية 10/05/2012م. / المجال البشري: جميع عمال إدارة المؤسسة والذين يبلغ عددهم 106 عاملا



المبحث الثاني: نتائج تحليل بيانات الدراسة

1. النتائج العامة للدراسة:
أولا: مناقشة النتائج الجزئية
• النتائج المتعلقة بالسؤال الأول: هل يستعمل جميع العمال بالإدارة تطبيقات الحاسب الآلي بالمؤسسة العمومية الاستشفائية محمد بوضياف ورقلة؟
أثبتت الدراسة الميدانية من خلال الاستمارة الموزعة على العمال بالمؤسسة عينة الدراسة بأنهم يستعملون تطبيقات الحاسب الآلي بنسبة74 %.
• النتائج المتعلقة بالسؤال الثاني: هل تساهم تطبيقات الحاسب الآلي في إنجاز الأعمال الإدارية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية محمد بوضياف ورقلة؟
أثبتت الدراسة الميدانية من خلال الاستمارة الموزعة على العمال بالمؤسسة عينة الدراسة بأن العمال يستعملون تطبيقات الحاسب الآلي بنسبة قوية 84.56 بالمئة.
• النتائج المتعلقة بالسؤال الثالث: ما هي معوقات الاستخدام الأمثل لتطبيقات الحاسب الآلي في الأعمال الإدارية بالمؤسسة العمومية الاستشفائية محمد بوضياف ورقلة؟
أثبتت الدراسة الميدانية من خلال الاستمارة الموزعة على العمال بالمؤسسة عينة الدراسة بأن هناك معوقات للاستخدام الأمثل لتطبيقات الحاسب الآلي، لكن بنسبة متوسطة تقريبا 49.95 بالمئة.
ثانيا: مناقشة النتيجة العامة: كان التساؤل العام أو الرئيس للدراسة:
التساؤل الرئيس: ما هو واقع استخدام تطبيقات الحاسب الآلي في مجالات الإدارة بالمؤسسة العمومية الاستشفائية محمد بوضياف ورقلة؟
ومن خلال النتائج الجزئية المتحصل عليها في التساؤلات الفرعية، نجد بأن استخدام تطبيقات الحاسب الآلي في مجالات الإدارة بالمؤسسة العمومية الاستشفائية العمومية محمد بوضياف بورقلة محل الدراسة بشكل كبير (تفوق نسبتها 70 بالمئة).
الخاتمة: لقد رأينا أن المؤسسات تسعى جاهدة الى بلوغ اهدافها مستعملة كل الطرق و الوسائل البشرية و المادية و المعنوية، فكانت للتكنولوجيا بشتى انواعها الحظ الأوفر. حيث لا تخلو مؤسسة و لا منظمة، مهما كان نوعها و مهما كان حجمها إلا واستعملت تلك التكنولوجيا. و من اهمها و اوسعها انتشارا في زمننا هذا الحاسب الآلي الذي أصبح عصب الحياة للمؤسسات؛ إذْ أغلب العمليات الإنتاجية والإدارية، تنجز بالحاسب الآلي؛ لمَاله من ميزات و خصائص تأهله الى تلكم المكانة.
وعلى هذا الأساس كانت دراستنا تبحث في مدى الاهتمام بهذا الجهاز في المؤسسات العمومية الجزائرية و كان اختيارنا الى مؤسسة بعينها ألا وهي المؤسسة العمومية الاستشفائية محمد بوضياف ورقلة " انموذجا " و حاولنا جاهدين إتباع كل الطرق العلمية التي تلقيناها في الجامعة معرفيا و منهجيا.
فتوصلنا إلى نتائج أهمها: بأن استخدام تطبيقات الحاسب الآلي في مجالات الإدارة بالمؤسسة
-محل الدراسة- المؤسسة العمومية الاستشفائية محمد بوضياف بورقلة بشكل كبير (تفوق نسبة استخدامه 70%).


سعيد الجزائري
عضو متميز
عضو متميز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى