أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

تعريف علم الاجتماع السياسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعريف علم الاجتماع السياسي

مُساهمة من طرف Mohammed Yosif badawi في 26/12/2012, 18:16

ظهرت تعريفات متعددة لعلم الاجتماع السياسي ، الا إنها تدور في مجملها حول أربعة مجالات رئيسية هي:-
الدولة ،توزيع القوة السياسية في المجتمع،التحليل التنظيمي للجماعات السياسية داخل المجتمع،ثم دراسة النظام السياسي في علاقتة التكاملية مع النظم الاجتماعيىة الاخري.
فقد عرف علم الاجتماع السياسي بأنه (علم الدولة ) او العلم الذي يدرس الدولة ، وتم بذلك حصر جميع الظواهربتلك التي يتحدد إنتماؤها بصورة أساسية للدولة،الا أنه وتجاوزاً لبعض الغموض لذي يواجه مفهوم الدولة،نحصر دراستنا لها في معنيين:-
الاول الدولة الامة والذي يشير الى المجتمع القومي الذي ظهرمع نهاية العصور الوسطى،وهو يمثل حالياً افضل انواع المجتمعات البشرية من حيث التنظيم والقوة والتضامن،ثم الآخر يتمثل في الدولة الحكومة والذي يشير الى الحكام وقادة المجتمع القومي.
هذا التعريف وجد نقد ورفض من قبل بعض العلماء منهم ماكس فيبر فقد رفض تعريف علم الاجتماع السياسي بانه علم الدولة وفضله بعلم السلطة وذلك في إطار رفضة لأيدولوجية سيادة الدولة ،فسلطة الدولة في نظره ليست متميزة عن السلطة في بقية التنظيمات والتجمعات الانسانية الاخرى ،لذلك فان تعريف عام الاحتماع السياسي بعلم السلطة يعتبر اكثر واقعية من تعريفة بعلم الدولة ،ذلك لان علم الاجتماع السيلسي لايقتصر على دراسة سلطة الدولة بقدر مايهتم بدراسة السلطة في جميع المجتمعات والتنظيمات البشرية.
وفي هذا السياق ذهب آخرون الى تعريف علم الاجتماع السياسي بانه احد فروع علم الاجتماع العام الذي يركز على دراسة كل من الاسباب والنتائج الاجتماعية لعملية توزيع القوة داخل او بين المجتمعات.
كما يعالج ضمن هذا الاطار انماط الصراع السياسي والاجتماعي الذي يؤدي الى عملية التغيير في عمليات توزيع او تخصيص هذه القوة.
ونورد في هذا الصدد تعريفان لكل من (مورس جانوتيز) و(توماس بوتومور) حيث يقول الاول ان علم الاجتماع السياسي هو العلم الذي يهتم بدراسة جميع الاسس الاجتماعية للقوة في كافة القطاعات النظامية التي توجد في المجتمع،بينما يذهب الثاني الى ان علم الاجتماع السياسي هو العلم الذي يعنى بدراسة القوة في إطارها الاجتماعي ويقصد بالقوة هنا قدرة أحد الافراد او الجماعات على ممارسة الفعل من اجل تنفيذ واتخاذ القرارات.
ورغم حداثة انتشار هذا الاتجاه في الدراسات السياسية، الا ان جزورة ضاربة في تاريخ الفكر السياسي ،وبالتحديد عند علماء نظريات السيادة المطلقة في القرن السادس عشر وبالاخص عند ميكافيللي(1469-1527م)والذي يبرر تفضيله للحكم الملكي باشارتة الى وجود طريقتين للتنافس بين الناس للوصول للسلطة ، الاول هو طريق القانون والثاني هو طريق القوة وهو الطريق الذي فضلة من اجل تحقيق وحدة ايطاليا وقال في ذلك قولتة الشهيرة (الغاية تبرر الوسيلة)ومن الالاشكاليات التي تواجه هذا التعريف ان القوة ليست مختصرة على الجوانب السياسية وحدها بل نجدها متخللة كافة الانشطة الاجتماعية،حتى داخل الاسرة، نجد علاقات القوة لذلكيصبح من العسير على الدارسين ان يميزو بين العلاقات السياسية وتلك التي تخرج عن نطاق السياسة .
اما اصحاب الاتجاه التنظيمي فقد عرفو علم الاجتماع السياسي بانه العلم الذي يركز على التحليل التنظيمي لكل من الجماعات والقيادات السياسية. وعليه تصبح مهمة علم الاجتماع السياسي، دراسة كل التنظيمات السياسية ،والاحزاب السياسية ثم ايضاً التنظيمات ابروقراطية الحكومية ،وجماعات المصلحة ومختلف التنظيمات السياسية الاخرى التي توجد في حياتنا المعاصرة.
كما يهتم هذا التعريف ايضاًبمعالجة مختلف انماط الحراك الاجتماعي، ونتائجه على كافة المستويات داخل المجتمع.
ثم عرف علم الاجتماع السياسي أخيراً بانه العلم الذي يدرس النظام السياسيفي علاقتة التكاملية مع مختلف النظم الاجتماعية المكونة لبناء المجتمع، ونورد في هذا الصدد تعريفين لكل من "لوردلينجز"و"موريس دوفرجية" حيث يعرف الاول علم الاجتماع السياسي بانه علم دراسة السياسة من وجهة نظر "سوسيولوجية" ذلك ان النظام السياسي جزءاً مكملاً للنظم المجتمعية الاخرى.
اما الثاني فيعرف علم الاجتماع السياسي بانه العلم الذي يدرس القضايا السياسية ومعالجتها سوسيولوجياً مستخدماً المناهج التحليلية المجتمعية الواقعية.


للامانة منقول

Mohammed Yosif badawi
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى