أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

علم الاجتماع التنظيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

علم الاجتماع التنظيم

مُساهمة من طرف Mohammed Yosif badawi في 7/1/2013, 06:38

التنظيم ظاهرة إنسانية موجودة في كل المجتمعات اينما وجد المجتمع فهو يحتاج للتنظيم سواء كان هذا التنظيم بسيط او معقدفهو صفة لازمة للمجتمع.
وبالتالي فكل دور داخل الاسرة بعبر عن التنظيم الاجتماعي،وقد تطورت عملية التنظيم في المجتمع سواء كان في مرحلة الالتقاط او الصيد الى مرحلة المجتمع الحديث الذي اطلق علية التنظيم وقد استخدمت المجتمعات الاستراتيجيات والتنمية والتخطيط للوصول للتنظيم ، والعصر الصناعي يعرف بعصر التنظيم وكل العلوم تحدثت عن التنظيم كعلم السياسة والاقتصاد والادارة وغيرها من العلوم .
وعلم الاجتماع منذ بدايتة اهتم بعملية التنظيم وحاول ان يدخل البناء الاجتماعي في العملية التنظيمية خاصةً في عصر الصناعة.
*تعريف علم إجتماع التنظيم:-
هذا العلم ارتبط بعلم الاجتماع الصناعي وكان التون مايو من خلال الدراسات الكثيرة التي قام بها وقد ساعدت على ان يكون علم الاجتماع الصناعي اساس لعلم اجتماع التنظيم ، وقد إستفاد علماء الاجتماع من ذلك وحاولوا تطبيقة في عمليات التنظيم وقد اتسعت الدراسات بعد علم الاجتماع الصناعي ليدخل التغير فيي المفاهيم وظهر ذلك من خلال التراكــم لتلك الدراسات والاتساع والنمو مما ساعد الناس لدراسة التنظيم وكثرت التنظيمات التي اصبحت اكثر تعقيداً وكفاءة .
علماء الاجتماع الذين زودوا إهتماماتهم في الجانب التنظيمي الموالي للتغيرات الكبيرة في المجتمع الاوروبي فقد ظهرت مشكلات جعلت الناس يتحدثوا عن النظم الفاعلة لمقابلة الاحتياجات وبالتالي ظهرت مؤسسة او مؤسسات تحتاج للتنظيم ، ونجد العالم أتزيوني له كتابات عن التنظيم وكان له دور كبير عن النتظيم في علم الاجتماع وبالتالي اصبحت مصطلحاتة تعبر عن التنظيم وهو يطبق مناهج وادوات علم اجتماع في جانب التنظيم باعبتارة فرعاً معنياً.
وبالتالي نجد هنالك علاقة بين علم اجتماع التنظيم وعلم الاجتماع الصناعي والمهني بالاضافة الى كافة التخصصات التي تتناول التنظيمات سياسية كانت ام إقتصادية او إدارية ،ونظراً لتلك العلاقات فإن علم اجتماع التنظيم مستقل نسبياً عن علم الاجتماع الا ان لة علاقة وثيقة تبادلية ودرجة من التقارب بين ميادينة الاخرى وبالتحديد في علم الاجتماع الصناعي والمهني.
*تعريف ادم سميث للتنظيم :-
هو دراسة العلاقات الاجتماعية داخل الصناعة والمنظمات والتاثير المتبادل بين هذه العلاقات والمجتمع المحلي وهذا التعريف شامل كثير من العلاقات والتاْثير المتبادل بينها.
اتزيوني جعل علم الاجتماع الصناعي فرعاً من فروع علم اجتماع التنظيم لان النظرية التنظيمية على درجة من النو والتكامل . وكان علماء التنظيم قاموا باجراء دراسات مقارنةبين التنظيمات الرسمية بهدف التعرف على اوجه الاختلاف والتشابه . ويرى بعض العلماء ان علم الاجتماع المهني يشغل مجالاً هاماً لعلم اجتماع التنظيم مثل دراسة المهن الفردية ودراسة البناء المهني وغيرها.

Mohammed Yosif badawi
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى