أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

هل علم الاجتماع علم نظري ام علم تطبيقي ؟ رؤية الدكتورة لبنى لطيف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل علم الاجتماع علم نظري ام علم تطبيقي ؟ رؤية الدكتورة لبنى لطيف

مُساهمة من طرف طوبى للغرباء في 25/1/2014, 08:16

بسم الله الرحمن الرحيم
الصلاة و السلام على سيدنا محمد خير الخلق اجمعين
السلام عليكم
اود من خلال هذا الطرح الموجز ازالة اللبس الحاصل حول ما اذا كان علم الاجتماع هو علم نظري ام تطبيقي ؟
هذا اللبس الذي نجده شائعا بين صفوف الطلبة و حتى بعض الاساتذة
و في هذا الشأن تخالف الدكتورة لبنى لطيف من خلال محاضراتها في المنهجية الرأي الذي يقول بأن علم الاجتماع هو علم نظري فحسب .
ما معناه ان علم الاجتماع في دراساته المختلفة للظواهر الاجتماعية انما يهدف فقط الى تشخيص الظاهرة و وصفها و تحديد ابعادها و رصد اسبابها و آثارها ...الخ ، و بالتالي فهو علم غير معني بايجاد حلول للمشكلات الاجتماعية .. و انما ما يقدمه هو فقط الوصف و التشخيص .
و هذا ما تراه الدكتورة لبنى لطيف انقاصا لما يمكن ان يقدمه علم الاجتماع بشتى فروعه من خدمات و علاجات لمشكلات المجتمع . حيث تجاوز علم الاجتماع كونه يهدف الى التنظير الى كونه يهدف الى حلول لمشكلات المجتمع . و تأكيدا لذلك وجد ما يسمى ب علم الاجتماع التطبيقي .
و هنا ، نقول بأن علم الاجتماع هو علم نظري و تطبيقي معا .
فكلا البحوث النظرية و التطبيقية تعتمد على الاسلوب العلمي من طرح الاشكال و تحديد الفروض و النزول الى الميدان باستخدام الادوات المنهجية المعروفة و الانتهاء الى النتائج .. الا ان البحث النظري يكون هدفه الوصول الى تشخيص المشكل او الظاهرة و كفى . في حين ان البحث التطبيقي يكون هدفه من البداية محددا و هو الخروج بحلول ممكنة للظاهرة .
و لعل ان مراكز البحث العلمي في مجال علم الاجتماع تعتبر من اهم الادوات الفعلية التي تمارس و تمتهن علم الاجتماع التطبيقي بحيث تعمل من خلال فرق البحث على محاولة ايجاد حلول او اساليب جديدة او سياسات علاجيه.. و تكون على الاغلب هذه المراكز متعاونة مع اجهزة الدولة و الوزارات المعنيه بحل تلك المشاكل ، فتكون النتائج المتوصل اليها تمثل لهم الخطوط العريضة التي يتم من خلالها رسم السياسات العلاجية الخاصة .
كما و نجد فرع الخدمة الاجتماعية في علم الاجتماع نموذجا حيا لعلم الاجتماع التطبيقي .
و في الاخير .. تؤكد الدكتورة لبنى لطيف أن الباحث في علم الاجتماع لا يجب ان يكتفي بالوصف التشخيصي للظاهرة فحسب و انما يسمو ببحثه نحو المساهمة الفعلية في ايجاد الحلول الملموسه للمشكلات الاجتماعية .. حتى و ان اقتصر الامر على لفت انتباه السلطات و الجهات المعنية بحل تلك المشكلات الى بعض الحلول المقترحة و الممكنة ، فالباحث الاجتماعي ان لم يقدم شيئا ملموسا للمجتمع سيصبح حينئذ مثله مثل الكتاب على الرف .
انتهى .

طوبى للغرباء
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى