أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

تأملات في مؤلف " إعراب الأعراب" للأستاذ: عبد اللطيف بنعمر:

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تأملات في مؤلف " إعراب الأعراب" للأستاذ: عبد اللطيف بنعمر:

مُساهمة من طرف ماسكولا في 12/8/2014, 00:10

بقلم /شمشاررمضان -من شرق الجزائر
تأملات في مؤلف " إعراب الأعراب" للأستاذ: عبد اللطيف بنعمر:
بين يدي العنوان: إن الدراسات النقدية الحديثة أولت أهمية بالغة للعناويين( أو عتبة النص)، لان العنوان يعد عتبة للنص ومدخلا مباشرا إلى مدة القارئ، وسبيلا إلى الولوج إلى عالم النص واستنطاق المسكوت عنه................
العنوان تركيبيا: يتكون عنوان المؤلف: من خبر لمبتدأ محذوف تقديره " هذا إعراب الأعراب " وهو مضاف الإعراب مضاف إليه .
العنوان دلاليا : فلإعراب : لغة يعنى به: أعرب عما في نفسه = أظهر ما في نفسه . وهو عكس الإخفاء والإظهار، وإما الإعراب اصطلاحا فهو: تغيّر آخر الكلمة لاختلاف العوامل الداخلة عليها ، لفظاً ، أو تقديرا ، وهنا يراد به الإفصاح والإبانة وتحديد مواقع النصوص والأفكار من التوجه العام للأديب أي تبيان الرؤية الشخصيةً للمؤلف ووضوحها للمتلقي بغية المشاركة في التصور الشعوري.... الخ.
الأعراب : أعراب هم سكان البادية من العرب يقول سيبويه الأعراب أي بالفتح هم سكان البادية خاصة والنسبة إليه أعرابي تقول في الأعراب‏:‏ أعرابيٌّ أنه ليس له واحد على هذا المعنى ، يقول حافظ إبراهيم "الفارق بين العربي والأعرابي، العربي: هو كل من نسب إلى العرب وإن لم يكن من البدو، أما الأعرابي: هو من سكن البادية من العرب"وقال ابن الأثير في كتابه "النهاية في غريب الحديث ": "الأعرابي هو البدوي وجمعه أعراب.
والكاتب في هذا المؤلف يحمل كلمة الأعراب دلالة سياقية يفرضها أفق النص،
إيحاءات العنوان يعد العنوان بمثابة الواجهة التي تحيلنا على النص ويتخذ العنوان اهميته عندما نربطه بالنصوص المنثورة داخل الكتاب فتصبح لها دلالات وايحاءات تفسيرية وتعليلية لوجو د العلاقة الجدلية بينه وبين النصوص ، فالنسيج يكاد يكون واحدا من الناحية الشعوريةاو قل: من ناحية التجربة الشعورية،فالعنوان الواصف له نصوص موازية (paratax)
حيث يتبين أن إعراب الأعراب يتعلق بابانات وافصاحات من نوع آخر تتجاوز إعراب الكلمات المعهودة لدينا إلى إعراب الظروف والأحداث والمواقف والمشاعر المتباينة وردة الأفعال ، انه إعراب الواقع العربي الكؤود ويوميات مواطنيه المخضبة بالآمال المحطمة ، ان إعراب الأعراب هو تحديد أواخر المواقف العربية الخانعة التي جعلت فحولتهم تلتصق بالمهانة والانبطاح وتتمرغ في أوحال الأنانية المتصلة بالدونية والتبعية والوصاية الفكرية والثقافية والاجتماعية والتربوية... والسياسية....هذا من ناحية أما من الناحية الاخرىاي الزمانية فان الإعراب يوحي بالمد التاريخي الذي عرف فيه الأجداد مواقع الأشياء والهنات فانزلوها منازلها، فعجز القيمان عن التلاعب بالهمم العربية وموروثها الحضاري، والأستاذ عبد اللطيف هنا يستقرئ هذا الفضاء الزماني ليحاكي به الواقع المر الذي يعيشه الإنسان العربي الممزق بمكانه وزمانه ، وليسقطه على نوع من المواقف الحيوية وفئات ومن الناس ليحدد في النهاية علاقة مفصلية بين الإعراب والإعراب من باب التجانس المتعاكس في عملية التضاد في التعبير الدلالي.
لكن هناك بعض من الأسئلة تسوقفني: لماذا اختار الأديب هذا العنوان المثير؟ وما الإعراب الذي يريد الكاتب لهؤلاء الذين ملؤا الجوزاء جعجعة دون نطيح؟ وما القيمة المضافة من اقتران الإعراب بالأعراب ؟ هذه مجموعة أسئلة تحيلنا على طلب كثير من الإفادات.................
صورة الغلاف يسود اللون الوردي الفاتح على الغلاف تتخلله مساحات وردية عميقة على يمينه، فيما كتب عنوان الرواية بلونين مختلفين وردي فاتح على اليمين ووردي عميق على اليسار - إعراب الأعراب - كتبت المؤشرات الخاصة بالمؤلف بنفس ألوان المذكورة وهي مؤشرات تهم مطبعة اميمة، سيدي إبراهيم-فاس- المملكة المغربية واسم المؤلف عبد اللطيف بنعمر .
ان سيادة اللون الوردي يشيرالى إلى الجوانب المتوتِّرة والقلقة. ويستخدم لترسيخ قوَّة التأثير والتحرُّر والسَّطوة ورمز الحياة في الكثير من الحضارات ومها يكن فان اللون الوردي الفاتح يحمل دلالة قطعية لنفس الكاتب المتأججة بشعور دائم وحاضر مع أمال وألام أمته ويحمل اشراقة متألقة مع وجود مساحة عميقة للون الوردي الدالة على الروح الفوارة التي تنبعث من ذاتية الكاتب وحضوره علىركح واقع الأعراب الذين لايلتزمون بالعملية التقويمية التي ترفع من همتهم وتقوض من دسائس عدوهم، الأمل أراه حصانا عربيا أصيلا لايعرف التعب يجسده الكاتب في بعض من نصوصه المفعمة بالحياة، إن التغيير في هذا المؤلف تجسد عبارة التحدي لكل أبرهة عربي لكل جبار عنيد...ارحل... تجسده عبارة نبذ الفرقة.... معاداة التعصب....محاربة الاختلاف.... مجاهدة البدعة والهوى ..................
بين البداية والنهاية  دلالات)
نقرا في البداية : وقاية حضارية أو علاج مدني :نقف في هذا المؤلف عل التناقض الذي نعيشه في واقعنا كمسلمين وتبعيتنا الثقافية والفكرية جعلتنا لانتخطى حدود حديقة التدجين كأرانب ، فالكاتب يشرح واقع الأمة بعد التشخيص والتمحيص يقف على حجم الدمار الذي نعيشه استلابا وانبطاحا وانقياد لكل ماهو تجاري فلم نلتزم بالوحدة العقيدية ولم نطوف بها وخنا الرجل الأمين الذي ترك فينا ما إن تمسكنا بهما لن نظل بعده أبدا..........فهذا الزيغ والانحراف والخطاب الأجوف وعدم تحديد الرؤية هي من صنعت لنا مجتمعا مهلهلا منافقا مرائيا أنانيا زبونيا في كل تصرفاته فالأستاذ عبد اللطيف رسم لنا لوحةاخاذة لهذه الشخوص والمشاكل والمشاغل وحدد زمانها ومكانها ووقعها على مجتمع الأعراب حتى صار الناقد يحتار في تحديد مكونات الجملة الاعربية ومدلولاتها السياقية.في هذا الفضاء الذي تتقاذفه التباينات والصراعات المختلفة...............
ونقرا في نص "ملحمة " سرد ميثيولوجي لوقائع تاريخية صنع أحداثها أبرهة الحبشي الذي أراد هدم الكعبة وهي دلالة سياقية تاريخية لملايين الطغاة الذين يريدون تهديم كعبة الوحدة العقيدية التي نتمسك ونلوذ بها جميعا....كعبة الإسلام ...كعبة الأخوة الدينية.....كعبة المنشأ الواحد..... وكعبةالمصير الواحد، نعم أيها الأستاذ الفاضل: إنها وحدة التاريخ ووحدة اللسان فأنت في هذا النص قد وضعت يدك على الجرح الذي ظل يتنزى دما منذ قرون فالامةعانت ولاتزال تعاني وستعاني من أمثال أبرهة الحبشي عفوا ابرهة العربي الذي جبن أن يقول لفيلته هدموا كل أواصر الاتحاد في هذه الأمة لتتكاثر المعبودات ويعيش أبرهة في نعيم دائم....
إن الأستاذ عبد الطيف قد متن في هذا النص العلاقة بين الأديب والتراث وتوظيف هذا الأخير على وجه التناص وأراد أن يجعل الحدث التاريخي أكثر دلالة في العطاء فبقد مايؤخذ من التاريخ فهو يعطي تجربته في استقراء الموروث التار يخي ليقدم خدمة جليلة بما يكشفه من دلالات وإيحاءات واقف هنا لأذكر بعض العوامل التي يحيلها علي النص :
يتبع

avatar
ماسكولا
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى