أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

من هم المثقفون ؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من هم المثقفون ؟؟؟

مُساهمة من طرف طالبة دكتوراه في 9/2/2009, 02:18

من هم المثقفون ؟؟؟

من هو الــمـثـقـف ؟؟؟

أملي القضماني

النضال والتغيير

كثيرا ما نسمع كلمة مثقف تطلق على حامل شهادة أكاديمية ، أو أية شهادة علمية، وتتعامل معه الناس على أنه منتج للفكر، وهو الذي يعرف ويفهم، قد يكون صحيح نسبيا.

ولكن قد يكون هذا الحامل لتلك الشهادة يعرف بما تعلمه فقط، لكنه ليس مثقفاً ولا يملك القدرة على إنتاج القيم الأجتماعية , والأنسانية التي تلتصق بالحياة العامة،والتي تنمي مفهوم الفرد وتعمل على تطوير الفكر،ليتفاعل مع التحولات السياسية والاجتماعية التي تتغير دائما، ولا يعرف كيف يصنع فكرا يعمل على الأرتقاء بالفرد للأعلى..

نعم المثقف أن كان اكاديميا ام لا هو الذي يسعى لنشر الثقافة وقيم الحرية والعدالة , والمحبة، وتقبل الآخر، وتقبل الفكر المخالف بروح رياضية، وفكر متنور..

قد يكون المتعلم مثقفاً وقد يكون غير ذلك، والمثقف قد يكون متعلماً أو غير متعلم، المهم ان يكون الانسان منتجا للثقافة,مساهما في بلورة الشخصية الاجتماعية،المتناسبة مع المسلكية الاجتماعية، ومساعدته ليبني حياته على اسس سليمة وصحيحة..

اذن المثقف هو:

1- المتتبع للحركة الثقافية المحلية والوطنية، القومية والعالمية من أجل إغناء وعيه وخبرته، حتى تزداد ارادته صلابة أمام تحديات الزمن، و أن لا يكون اسير الرؤى الجاهزة القائمة على إستحضار سلطة العادات، والتقاليد، والاعراف، الصالح منها والطالح..

2- أن يكون متابعا لتجارب الشعوب وثقافاتها حتى يسترشد بالجوانب الايجابية ويغني ثقافته المحلية بالمزيد من الخبرات ليمكنه تطوير مفاهيم يمكنه بواستطها نشر أفكاره بأهله وناسه وأمته،مما يجعله ذا تأثير بمن حوله، ويحتل مكانة ممتازة بالمجتمع الذي يعيش فيه, والجماعة التي ينتمي اليها..

3- ان لم يكن كذلك لا يمكنه محاربة القيم السلبية الموجودة والمتوارثة والتي كانت تنفع فيما مضى لكنها لا تناسب هذه المرحلة، ولا يمكنه ان يكون فعالاً في بناء منظومة قيم ثقافية جديدة ، ولا يمكنه خدم عملية التطور والتقدم إجتماعيا وإقتصاديا ، بما يخدم مصلحة مجتمعه، ويتناسب مع حركة التاريخ..

4- أنَّ شخصية المثقف قابلة لكل الاحتمالات، قد تكون انعزالية، انطوائية، فردية، وهذه سيكون تاثيرها سلبياً وغير فاعلا الا بنسبة ضئيلة،وقد تكون متطلعة متحمسة نشيطة حاملة هموم شعبها وأمتها فتترك بصمة واضحة وقيمة بمجتمعها..

هنا نتسائل؟
5-ترى هل يجنح المجتمع الى تحديد مفهوم المثقف بوضوح؟
ام تبقى النظرة اليه هلامية ونضيع بين المثقف والمسثقف..

هل تبقى النظرة مطبوعة بالتردد والتأرجح والوسطية، حيث نبقى نعاني من تصرفاتهم المتراوحة بين هذا وذاك، والذي تترك انعكاساتها السلبية على حياة الشعوب، اذا بقينا نعتبر المهندس، والمعلم،والاستاذ الجامعي, والصحفي , والاعلامي,بل ربما كل من تخرج من الجامعة..

اذا بقينا نعتبر كل هؤلاء مثقفين نحن عندها نرتكب جناية بحق الثقافة, وحق أنفسنا، لذلك يجب اعادة النظر بمن نطلق عليهم "مثقفين"حتى لا تصير الثقافة عاملا من عوامل تمزيق الشعوب, وشرذمتها، مما يجعلها سهلة الاختراق الخارجي والداخلي….

6-اذن يجب التدقيق في اطلاق صفة مثقف حتى تتاح الفرصة امام منتجي الثقافة من الذين لا يحملون مؤهلات علمية ليكونوا طبقة تساهم في انتاج قيم ثقافية انسانية توحد المجتمع

طالبة دكتوراه
مشرفة قسم الانثروبولوجيا التربوية
مشرفة قسم الانثروبولوجيا التربوية


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى