أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

ما هي القيــــــــــــــــــــــم ؟؟؟؟؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هي القيــــــــــــــــــــــم ؟؟؟؟؟؟؟

مُساهمة من طرف إبراهيم حسن في 1/3/2009, 09:06

•القيم: الفرد الذي يضعها
•المعايير الاجتماعيه: يضعها المجتمع
الاتجاهات->جزء من القيم

*يرتبط تدريس القيم بالاتجاهات على اعتبار ان القيم هي اتجاهات معممه.

•الاتجاهات المركزه حول موضوع او موقف معين وفي هذا الشأن يوضح لويس ملكيه ان القيم هي اتجاهات مركزه نحو ماهو مرغوب او غير مرغوب.
•وتشكل القيم المركزيه محورا لكثير من الاعتقادات والاتجاهات السلوك وقد تؤثر في احكامنا وافعالنا.
•وموضوع القيم من الموضوعات البيئيه بين موضوع علم الاجتماع وعلم النفس...
فعلماء الاجتماع يهتمون بالقيم باعتبار انها اطار للسلوك,هي خلق اجتماعي يأتي ضمن الاوضاع والقوالب والمضامين الاجتماعيه التي يخلقها المجتمع لتكون مصدرا من مصادر الضبط الاجتماعي الى جانب القوانين والعادات والتقاليد والاعراف.  وضحي ذلك؟!

وعلماء النفس: تركز في دراسة القيم في مجالات الاهتمام بدراسةة الفروق في القيم وذلك في ضوء علاقتها بعدد من المتغيرات كالجنس وسمات الشخصيه والديانه والاهتمام الاكاديمي والمهني والتوافق النفسي والمهن التي يعملون بها.

•دراسة القيم في علاقتها بالقدرات المعرفيه للفرد... عللي !!
وذلك باعتبار ان القيم عملية تتأثر بادراك الفرد فهي في اساسها عملية انتقاء فاختيار الفرد لموضوع اخر عباره عن عملية ادراكية انتقائيه او اختياريه وكذلك موضوع اكتساب القيم وارتقائها عبر العمر والعوامل المؤثره او المرتبطه بذلك باعتباره من المجالات المهمه التي توضح لنا معالم القيم وابعادها ومكوناتها واشكال تغيرها.

تعريـــــف القيــــم:-
مفهوم القيم: والقيم احكام مكتسبه من الظروف الاجتماعيه يتشربها الفرد ويحكم بها وتحدد مجالات تفكيره وتحدد سلوكه وتؤثر في تعلمه فالصدق والامانه والشجاعه الادبيه والولاء وتحمل المسؤوليه كلها قيم يكتسبها الفرد من المجتمع الذي يعيش فيه وتختلف القيم باختلاف المجتمعات بل والجماعات الصغيره.

معاني القيم:- 1- معنى ذاتي 2- معنى موضوعي


المعنى الموضوعي: تكون القيمه كل ما من شأنه في أي شئ من الاشياء او موجود من المجودات ان يجعله جديرا بالرغبه فيه وامتنانه واحترامه. "ملموسه"

المعنى الذاتي: هو مايرغب فيه شخص معين او يحترمه وفي هذا المعنى تختلف القيمه من شخص الى آخر بحسب الموقف الذي يحيط بكل منهم وحاجاتهم واذواقهم.

•مفهوم القيـــم المنطقيه او العقليه:-
هي التي تبين الصواب والخطأ في الافعال والمعتقدات.

ترتيـــــــــــب القيــــم :-
القيم العليــــا (الخير الاسمى) تكون في الدين الاسلامي والمثاليات  القيم متوسطه  قيم دنيا.

تصنيــــف القيــم: 1-ايجابيه 2- سلبيه


•مفهوم القيم في الدين:-
ارتبطت القيم بمفهوم ديني لاهوتي واصبحت تظهر قيم الاشياء بقدر ما تبعدنا عن الشر وتقربنا من الخير واحكام الدين اصبحت هي الفيصل في قبح الاشياء او جمالها ونفعها او ضرها شرها او خيرها.

•مفهوم القيـــم في علم النفس:-
ينظر علماء النفس الى قيم من منظور فردى بحت بخلاف علماء الاجتماع الذين ينظرون الى القيم من منظور اجتماعي وعند علماء النفس فان القيم قد تختلط مع مفاهيم اخرى وان التمييز بينها ضرورة علميه واجبه حتى تستطيع ان تدرك طبيعته وماهية مفهوم القيم مثل:

1-القيـــــمه والحاجه:
فالاشياء تكتسب قيمتها من حاجات اليها والحاجات الاوليه هي التي تؤمن الكائن بيولوجيا وتحدد له نسق اختياراته ويدخل ضمن هذا النطاق ايضا تقسيم القيم الى اوليه وثانويه.

2- القيـــم والدوافع:
كما يختلط مفهوم القيم بمفهوم الدوافه فقد نظر الى القيم باعتباره انها جزء من مفهوم اوسع هو الدوافع , فالدافع الى الانجاز هو ذاته قيمه الانجاز ويعبر هذا الخلط ايضا عندما تؤثر القيم في سلوك الفرد وتؤدي الى دفعه الاختيار بديل فهي في هذه الحاله تعتبر دافع فالقيمه اذا هي مكافئ للدافع.

3- القيــمه والسمات:
يصنف بعض العلماء القيم باعتبارها سمات شخصيه فالقيم من المحددات التي تميز الاشخاص الاانه يمكن التمييز بين السمه والقيمه من حيث القابليه للتغير ففي حين ان القيمه تتغير بسهوله عندما تتوافر شروط ذلك فان السمه ادوم والصق بالشخص وتستمر لفترات طويله وهي تتغير ببطء شديد.



4-القيم والاتجاهات:
وترتبط القيم بالاتجاهات ارتباط عضوي فكثير من العلماء يعتبر القيم اتجاهات معممه وان القيم هي من محددات اتجاهات الفرد وان القيمه تتضمن نوعا من الرأي في شيء او شخص او معنى كما انها تتضمن ايضا شعورا واتجاها نحوه وتفصيلا له ولكن يمكن ان نميز بين القيم والاتجاهات باعتبار ان القيم اعم واشمل من مفهوم الاتجاه كما ان القيم تشير الى غاية مرغوبه ويشير الاتجاه الى موضوع يحبه الشخص او يكرهه فالقيم غايات نهائيه وتشير طبيعة الاتجاه الى انه اكثر قابلية للتغير من القيم.


قيـــاس القيــم:-
موضوع القيم من الموضوعات الحدوديه والتي تقع على حدود على النفس وعلم الاجتماع اوجريت عليها دراسات عديده واستخدمت هذه الدراسات اساليب منهجيه منها:

1- المــــلاحظه:
يصف الاطار الفيزيقي الخارجي للقيم الذي يتمثل من تكوينها وكيف تتبدى في الواقع وماهي علاقة القيم بالمتغيرات الاخرى وماهو تأثيرها على السلوك الانساني كما يتطرق الملاحظ الى وصف المكونات الداخليه للقيم ونسيج تفاعلاتها وصولا الى وصف ماهيتها وطبيعتها.

2- المقـــابله الشخصيه:
ومن الممكن ان تتم دراسة القيم عن طريق المقابله الشخصيه ففي المقابله يحصل الباحث على معلومات عن مدى تأثير القيم على سلوك الفرد وكيف انها مكون من مكونات اطاره المرجعي احكامه الخلقيه على موقف معين وتكون المقابله عن طريق استماره معده خصيصا لذلك او تطبيق بعض الاستفتاءات.

3- تحليـــل المضمون:
ويستخدم هذا الاسلوب للتعرف ووصف المحتوى الظاهر للقيم وصفا موضوعيا وعلميا وكميا وقد ساعد هذا الاسلوب في الكشف عن القيم من خلال تحليل مضمون الرساله سواء كانت مسموعه او مقروءه او مرئيه وكذلك تستخدم هذا الطريقه في الدراسات المقارنه والتي تحاول ان تكشف عن قيم شعب مقارنه بشعب اخر.

4- الاختبــــارات:
وهناك الكثير من الاختبارات التي اعدت لقياس القيم وتتم هذه الطريقه بتطبيق احد الاختبارات المعده اصلا او اعداد اختبار بعد التحقق من تقنينها بعد للتحقق من صدقها وثباتها.









اهميـــــــــة القيم بالنسبه للمعلم:-
صـــــــ 186ــــــــ قراءه...


* القيمه المقصوره: التي يمكن دراستها من خلال الرموز العامله في مجال السلوك التفصيلي فهي عباره عن التصورات المثاليه لما يجب ان يكون ويتم من خلال تقييم السلوك. "مثل عدم الغش ,والتعاون"

القيمه الموضوعيه: تبدو في ضبط الذات والاستمتاع بالعمل والاكتفاء والذاتي وتقبل افكار الاخرين وآرائهم والاستمتاع بالحياه.


هناك وسائل آاليات يمكن ان تتغير بها القيم واهمها:-

1- اسلــــوب السيسودراما: "دراما اجتماعيه"
ويتهم هذا الاسلوب بقيام فرد من الافراد بتمثيل او تقديم شخصيه لها مميزات معينه ويقوم الافراد الاخرين بتحديد معرفة هذه الشخصيه ففي هذه العمليه تتاح الفرصه للافراد لملاحظة سلوكهم في عيون الاخرين كذلك مراجعة النفس واستقراء الخبرات السابقه والاتجاهات حيال بعض المواقف والافراد.

2- اسلوب الاستماع الى القصص:
ويقوم هذا الاسلوب على تغيير وتنمية القيم والاتجاهات الاجتماعيه والاخلاقيه من خلال تقديم بعض القصص والحكايات الملائمه.

3- اسلوب البرامج التربويه:
ومن هنا يمكن تغيير القيم وتنميتها باستخدام الاساليب التربويه ومن هذه الاساليب الكتب المدرسيه والاصدقاء وشخصيات الاساتذه والمدرسين والمحاضرات والدروس اوراء الزملاء واتجاهاتهم ومحتويات المناهج الدراسيه وطرق التدريس المتبعه.

*************************
إبراهيم حسن
مدير منتدى أنثروبولوجيون في العالم
Anthropologists in the world‎‏‏

إبراهيم حسن
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى