أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

ما هي الشائعات؟ وما انواعها ؟؟ وكيف تتكون ؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ما هي الشائعات؟ وما انواعها ؟؟ وكيف تتكون ؟؟

مُساهمة من طرف Ibraheem HASAN في 1/3/2009, 09:12

الشائعات

* الشائعه: هي الاحاديث والاقوال والاخبار والروايات التي يتناقلها الناس دون تأكد من صحتها وقد يضيفون اليه بعض التفصيلات الجديده وقد يتحمسون لما يرونه ويدافعون عنه بحيث لايدعون السامع يتشكك في صدق مايقولون. "زي الي يكذب كذبه ويصدقها"

*الاشاعه ظاهره نفسيه لها دلاله ولها معنى ولها دافع خاص دفعت الى ظهورها...اشرحي العباره!!

الشخص الي يروج عن الاشاعه يهدف احيانا الىاثارة القلق والرعب في نفوس افراد المجتمع او قد يبثها رغبة في الفكاهه والمرح او رغبة في ان تتحقق اهدافه او احلامه وهي تكون بمثابة التنفيس عنهذه المشاعر
•بث الخوف والقلق

•بث الحقد والكراهيه

•التعبير عن الاماني


تصنيـــف الشائعات:
تتصنف الى عدة انواع منها:

1- اشاعة الخوف : وهي تستهدف اثارة القلق والخوف والرعب في نفوس افراد المجتمع وتعتمد هذه الشائعه في نشرها على خاصية موجوده لدى الناس جميعا وهي ان الناس قلقون وخائفون وفي حالة الخوف والقلق يكون الانسان مستعد لتوهم امور كثيره ليس لها اساس من الصحه.... وتننشر هذه الشائعات بين الناس اكثر شي في الحروب واثناء الازمات الاقتصاديه والسياسيه.

2-إشاعة الحقد والكراهيه: وهي اخطر انواع الشائعات لانها تسعى للعمل على غرس الفتن بين الناس.ويصدر هذا النوع من الشائعات للتعبير عن مشاعر الكراهيه والبغضاء ودوافع العدوان التي تتواجد في نفوس كثير من الناس وقد تكون بمثابة تنفيس عن هذه المشاعر والدوافع.

3-إشاعة الامل: وهي نوع من الشائعات تعبر عن الاماني والاحلام مروجيها والتي يتمنون ان تكون حقيقة واقعه وهي تنشر في حالات الازمات والكوارث والحروب بشكل كبير. وتنتشر هذه الشائعات بسرعه لانها تشعر الناس بشيء من الرضا والسرور ولانها تشبع فيهم بعض الرغبات والاماني.

4-اشاعه تمثل رغبات اجتماعيه بغرض المداعبه والتسليه الجماعيه على سبيل الفكاهه لشغل الفراغ على حساب الاخرين.

ومن حيث معيــــار الزمن لسرعة انتشار الشائعات:

1- اشاعه اندفاعيه: وهي التي تنتشر مثل انتشار اللهب في الهشيم ولذلك تجتاح المجتمع في وقت قصير وتستند الى انفعلات قويه من الغضب او الفرح. "مثل اشاعات الاسهم"
2- اشاعه حابيه: وهي تنمو ببطء ويتسع انتشارها في جو من السريه ومنها على سبيل المثال الشائعات العدائيه او التي تكون حول الشخصيات المهمه او الرسميه.
3- اشاعه غاطسه: حيث انها تنتشر فترة ثم تختفى او تنسى ثم تعود للظهور مره اخرى حينما تسمح الظروف. "مثل اشاعة ان الدابه ظهرت"


ومن حيث مصـــادرها تنقسم الى:

1- اشاعات شخصيه: حيث يهدف مروجها الى تحقيق مكاسب شخصيه او الحصول على مراكز مرموقه ويمكن اعتبارها من اشاعات الامل.
2- اشاعه محليه: وهي التي تدور حول قضية خاصه ببلد او مجتمع معين.
3- اشاعه قوميه: وهي التي تدور حول القضايا القوميه العامه والازمات التي تواجهها وعوامل التدهور والانحطاط او نواحي القوة والقدره على التحدي.
4- اشاعة دوليه: وهي التي تنتشر في حالة الازمات الدوليه وفي حالة انتشار الاوبئه او الكوارث الطبيعيه.


نجـــاح الشائعات :-

1- ان يكون موضوع الشائعه متصلا بجانب ذي حساسيه شديده او حادث هام او امر من الامور الاجتماعيه او الاقتصاديه او العسكريه او السياسيه.

2- وجود فراغ نفسي اجتماعي يدعو الجماعه الى سرعة تقبل الاقاويل ويساعد على ايجاد ذلك الفراغ عدم وجود اخبار موثوقه تتعلق بالحادث الهام الى جانب ضعف الاتصال الشخصي.

3-غموض الشائعه وعدم الوضوح الكامل لتفصيلاتها الجزئيه مما يثير الفضول لدى افراد الجماعه لاثارة كثير من الاسئله لاستيضاح موضوعها مما يساعد على نشرالشك والبلبه وهو هدف من اهدافها.

4-وجود عنصر الخوف والقلق لدى الافراد.

5- ان ترتكزالاشاعه على واقعه او عنصر صادق او صحيح.


الخصــــائص العامه للشائعات:

1- ان الشائعات ذات الطابع التشاؤمي تتخذ مسالك تضفي عليها سرعة في السريان تفوق بكثير سرعة سريان الشائعات ذات الطابع التفاؤلي.
2- تتعرض الشائعات اثناء سريانها للتحريف سواء كان ذلك بالتضخم او الاضافه وان هذا التضخيم يتناول الجوانب التي يتوق الروايه او ناقل الشائعه الى انتهاز فرصه القوى الجاذبه في الشائعه.
3- قد تأخذ الشائعه صورا اخرى غير صورة الروايه الكلاميه مباشرة كالدعايه او النكته وتعتبر النكته من اخطر اساليب نشر الشائعات..... مثل ايضا الانترنت الجوال sms
4- كلما كان مضمون الشائعات بعيدا عن النقد والتجريح ومتخذه الاسلوب الرمزي فان الشائعات تصيب هدفها بسهولة حيث تلقى ذيوعا وانتشارا...


الشـــــائعات وبعض المتغيرات الاجتماعيه

1- الشائعات ووسائل الاعلام:
فالصحافه تساهم في نشر الشائعات من خلال بعض الالفاظ والعبارات المتداوله من قبيل: تردد في لاوساط العلميه....,تعتقد الاوساط السياسيه...., من المنتظر قيام.....,,

2- الشائعات والحرب النفسيه:
تهدف الحرب النفسيه الى عدة امور منها:
*تهدف التاثير على معنويات العدو وتفتيت قةاه العامه ونشر اجواء عدم الثقه وبث الرعب في النفوس.
*تستخدم الشائعه للتمويه وكستار لخفاء حقيقة ما وللتقليل من شأن مصادر الابناء بهدف اظهار الحقيقه من الجانب الاخر.

3- الشائعات والمخدرات:
تطلق بعض الشائعات من قبل اعضاء المجتمع وتكون موجهه للشباب توحي اليهم بان المخدرات منشطه للجسم ومهدئه ومسكنه وتنفذ من المشاكل النفسيه ومريحه للاعصاب ومهدئه للانفعالات وتساعد على التفكير ونسسيان الهموم.

* جميع هذه الاشائعات مغرضه يراد بها الهون والضعف والاطاحه بالمجتمع ويقصدون الشباب لانهم عماد المجتمع وبهم يصلح ويتقدم المجتمع لذا فهم يردون تخريب المجتمع.
avatar
Ibraheem HASAN
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما هي الشائعات؟ وما انواعها ؟؟ وكيف تتكون ؟؟

مُساهمة من طرف gody في 1/1/2013, 16:29

جزاكم الله خيرا موضوع رائع
فعلا الشائعات موضوع خطير وبتدمر حجات كتير ولاسف كتير بنصدقها من غير مانتاكد منها
ف زمن ده صعبت نصدق حاجه لا اللي بنشوفه ولا بنسمعه غير بعيننيا وبس
avatar
gody
عضو جديد
عضو جديد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى