أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

سير ذاتية لابرز علماء الاجتماع العراقيين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

سير ذاتية لابرز علماء الاجتماع العراقيين

مُساهمة من طرف ذكرى الحلوة في 31/3/2009, 03:03

اياد القزاز Ayad Al-Qazzaz:

البروفيسور اياد القزاز عالم اجتماع عراقي من مواليد بغداد. حصل على بكالوريوس علم الاجتماع من جامعة بغداد عام 1963، غادر بعدها العراق إلى الولايات المتحدة لإكمال دراسته حيث حصل على الدكتوراه من جامعة ولاية كاليفورنيا بيركلي. واستقر لاحقا حيث يعمل حاليا أستاذا لعلم الاجتماع السياسي في جامعة ولاية كاليفورنيا- ساكرمنتو. مختص بشؤون مجتمعات وثقافات الشرق الأوسط. شارك في تحرير موسوعة المحيط الهادي الاجتماعية، كما كان على رأس اللجنة الاستشارية لمجلة علم الاجتماع العسكري والسياسي. عين لاحقا ضمن هيأة تحرير فصلية دراسات عربية. شغل سابقا مركز رئيس رابطة خريجي الجامعات الأميركية العرب في عام 1990. وحاليا أيضا يشغل منصب رئيس غرفة التجارة العربية الأميركية في ساكرمنتو، ورئيس رابطة الشرق الأوسط الثقافية في كال، الجامعة الرسمية في ساكرمنتو.

الف العديد من الكتب بضمنها: including the Arab World: A Handbook for Teaches 1978, Women in the Middle East and North Africa: an Annotated Bibliography, 1977 the Transnational Links between the Arab Community in US and the Arab World 1982 and a co-edited book The Arab World Notebook 1990.

ساهم بأكثر من خمسين مقالة في المجلات والموسوعات في أميركا والعالم العربي.

حاضر في كافة أرجاء الولايات المتحدة وبريطانيا والشرق الأوسط.

ينتج حاليا برنامج تلفزيوني مدته نصف ساعة، عنوانه " ضوء على الشرق الأوسط" لقناة "the Access" في ساكرمنتو. كما ساهم في إعداد مجموعة من القواميس

ذكرى الحلوة
عضو فاعل
عضو فاعل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حاتم الكعبي Hatem Al-Kabi (1917 -1975) *

مُساهمة من طرف ذكرى الحلوة في 31/3/2009, 03:06

هو الدكتور حاتم عبد الصاحب الكعبي ولد في مدينة الكاظمية عام (1917)، حصل على الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة شيكاغو بأمريكا سنة 1954 ، عين بجامعة بغداد ومارس التدريس في كلية الآداب ، ويعد من رواد البحث الاجتماعي الأوائل في القطر ، وكان يتبع في بحوثه وكتاباته المنهج السوسيولوجي الموضوعي الرصين ، وطرح فيها مفاهيم تحليلية جديدة مثل التنافس الاجتماعي بين الطبقات والتسابقية في التنافس الاجتماعي وناقش ظاهرة الزهو بين الأفراد ، واشتهر ببحوثه حول التحليل الاجتماعي والنفسي للحركة الوطنية في القطر ، وبيان العلاقة بين الفكر الاجتماعي والواقع الاجتماعي ، وحفز التفكير الاجتماعي في القراء وأثار انتباههم إلى ظاهرات اجتماعية لم تكن مدروسة من قبل ، له كتب مطبوعة ، منها : في علم اجتماع الثورة 1959 و ( نمو الفكر الاجتماعي ) 1964 و ( حركات المودة ) 1971 و ( السلوك الجمعي ) 1973 ، وله كتب مترجمة كثيرة، منها : ( المدرسة الاقتصادية في علم الاجتماع ) لسروكن 1948 و ( المدرسة الميكانيكية في علم الاجتماع ) 1948 ، وله بحوث اجتماعية طريفة منشورة في مجلة ( الأستاذ ) التي صدرت عن كلية التربية .

من دراساته المهمة، تلك الدراسة المثيرة المعنونة " الحركات الإجتماعية التي تدور حول منقذ منتظر/ 1966"، فكانت أولى دراساته المقارنة في تناولها للمجتمع العراقي مع غيره من المجتمعات , ثم كتب دراسـة أخرى مثيرة للإهتمام و هي " نظام الطوائف الإجتماعي " ثم " حركات المودة / 1971 " التي إقترب فيها كثيراً من السلوكية النفسية العراقية بشكلها المفرد و الجمعي لكن بنفس الأسلوب الأكاديمي المغترف من أساطين التنظير الإجتماعي العالمي . درس الكعبي ظواهر لم توضع بالتفصيل على مائدة البحث العلمي مسبقاً كـ مفهوم الإفتتان و التقليعة و الشيوع غير المفهوم لإستعمال بعض الكلمات أو الحركات أو الإيماءات في المجتمع العراقي كانت لغة الكعبي تحمل الكثير من التقنيات الأكاديمية مما جعل أعماله ذات أثر تحليلي و علمي منهجيين في الدراسة الميدانيةأكثر من الإنتشار الشعبي لكنها ذات تأثير مباشر على التفسير الظاهراتي للنتائج الإحصائية رغم كون الكعبي من أتباع المدرسة التي تتبنى التفاعلية الرمزية في تفسير الحقائق الإحصائية المستخدمة من المسوحات الميدانية . (صحيفة الصباح البغدادية: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 19-6-2007)

لا يقدم هذا الرائد الاجتماعي على التأليف أو الترجمة اعتباطاً أو بدون هدف علمي ، أو من أجل إثارة الجمهور العراقي بطرح موضوع مولع به ، أو يجاري ظاهرة اجتماعية مؤقتة سادت المجتمع العراقي ، بل تحفزه مثيرات اجتماعية أو فكرية تمثل الزلل أو النقص أو الصراع أو التعصب الذي يسود بعض شرائح المجتمع العراقي وبخاصة شريحة المتعلمين والمثقفين ، فيندفع إلى وصف ذلك من خلال انتقاء آراء وتقييمات وتوضيحات لأبرز الباحثين الغربيين المختصين في علم الاجتماع وبالذات أنصار المدرسة التفاعلية الرمزية لأنه أحد أبنائها من أجل معالجة ذلك الزلل أو النقص أو الصراع الاجتماعي . أقول إن الدكتور الكعبي كان يخاطب ويحاور القارئ العام مثل ما يخاطب المختص والمهتم بالقضايا والمعالجات السوسيولوجية الأكاديمية الرفيعة الملتزمة بأسلوب البحث العلمي الرصين ، لذلك لم ينشر كتاباته وأعماله العلمية في الصحف اليومية أو المجلات الأسبوعية ، بل الدوريات الجامعية أو في كتب متخصصة ، مستخدماً المصطلحات العلمية ذات المعاني الواضحة المعتمدة على مفردات لغوية رفيعة المستوى ودقيقة المعنى ، بعيدة كل البعد عن الإسفاف والتدليس في الأفكار أو ألآراء الفجة أو الغامضة أو الرخيصة أو النقد الجارح أو التقريض المؤلم . فضلاً عن كونه باحثاً علمياً لم يتوخ الربح المالي من وراء كتاباته ، فقد عاش وكافح من أجل علم الاجتماع في العراق فقدم للعراقيين عطاء فكرياً وعلمياً خالصاً ، فلم يعش من علم الاجتماع .

ذكرى الحلوة
عضو فاعل
عضو فاعل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

حسين علي قيس محمد القيسي (بغداد 1966)

مُساهمة من طرف ذكرى الحلوة في 31/3/2009, 03:08

حسين علي قيس:


الشهادات العلمية :

- بكالوريوس علم الاجتماع ، كلية الآداب ، جامعة بغداد 1989. ماجستير في التراث العلمي العربي من معهد التاريخ العربي والتراث العلمي للدراسات العليا التابع لجامعة الدول العربية وكانت عنوان الرسالة ( طبيعية المجتمع العراقي في العصر العباسي المتاخر دراسة تاريخية اجتماعية 447-656هـ / 1055 -1258 في 10/10/1999. ماجستير علم الاجتماع من كلية الاداب لجامعة بغداد وكانت عنوان الرسالة ( الانفلات السلوكي الفرهود ظاهرة تكراره في المجتمع العراقي دراسة تحليلية ) في 11/8/2005 . دكتوراه في التراث العلمي العربي من معهد التاريخ العربي والتراث العلمي التابع لجامعة الدول العربية وكانت عنوان الأطروحة ( أغمات في العصر الإسلامي منذ التحرير وحتى نهاية القرن الخامس الهجري / الحادي عشر الميلادي- دراسة في أحوالها السياسية والحضارية ) في 25/7/2007 .

الوظائف الاكاديمية :

مدرس كلية الاداب / الجامعة المستنصرية لتدريس ( مادة علم الاجتماع ومادة حقوق الانسان ومادة الحرية والديمقراطية ) في قسم علم النفس وقسم الانثربولوجيا التطبيقية منذ عام 2005 .

العضوية في الجمعيات العلمية :

- عضو عامل في جمعية الباراسايكولوجي العراقية منذ تاسيسها عام 1993 .

- عضو اتحاد المؤرخين العرب منذ عام 1999 .

المؤلفات العلمية :

- كتاب بعنوان ( طبيعية المجتمع العراقي في العصر العباسي المتاخر – دراسة تاريخية اجتماعية 447-656هـ / 1055 -1258 م ) دار الشؤون الثقافية – بغداد – 2007

المساهمات العلمية :

- المشاركة في إعداد النتاج الفكري لبيت الحكمة العباسي سنة 2000 .

- المشاركة في الندوة العلمية الأولى ( اثر الحروب والإرهاب على الآثار والتراث العراقي ) ببحث بعنوان سرقة الإرث الثقافي سنة 2008 .

ذكرى الحلوة
عضو فاعل
عضو فاعل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سليمان علي الدليمي:

مُساهمة من طرف ذكرى الحلوة في 31/3/2009, 03:10

د. سليمان علي الدليمي، من مواليد العراق حاصل على شهادة الدكتوراه في مجال علم الاجتماع التطبيقي من جامعة أكستر المملكة المتحدة عام 1990. - حاصل على شهادة الماجستير في مجال علم الاجتماع الصناعي من جامعة بغداد عام 1983.

عمل كباحث اجتماعي في المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية إضافة إلى عمله في التدريس كمحاضر في كلية الآداب جامعة بغداد للفترة 1983-1986. عمل في الجامعات الليبية مدة لا تقل عن عشر سنوات وقام بتدريس مختلف المواد في مجال علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في جامعتي الفاتح وجامعة ناصر إضافة إلى مادة المحادثة في قسم اللغة الانكليزية للفترة 1991-2000. ساهم في الإشراف على طلبة الدراسات العليا وقام بوضع البرامج الخاصة للتدريس في قسم الدراسات العليا الشعبة الاجتماعية في كلية العلوم الاجتماعية جامعة الفاتح. عمل رئيسا لقسم علم الاجتماع في كلية الآداب جامعة ناصر لمدة أربع سنوات إضافة إلى عمله في التدريس.للفترة 1994-2000.

إلقاء المحاضرات والمشاركة في نشاطات عدد من الجمعيات الخيرية ومنظمات الطفولة والشباب في ليبيا. القاء المحاظرات على طلبة معهد اعداد المعلمين في الخمس للفترة 1996- 1998.

المواد التي قام بتدريسها: الرعاية الاجتماعية. - الخدمة الاجتماعية.- رعاية المعاقين. - طرق ومناهج بحث.- مدخل الى علم الاجتماع.- علم الاجتماع السياسي.- علم الاجتماع الحضري.- علم الاجتماع الصناعي.- علم الاجتماع الاسري.- رعاية الاسرة.- الخدمة الاجتماعية الطبية. - ادارة المؤسسات الاجتماعية.- طرق الخدمة الاجتماعية.- مصطلحات اجتماعية باللغة الانكليزية.- مشروع التخرج.- قاعة بحث.- محادثة لطلبة قسم اللغة الانكليزية.

الكتب المنشورة:

1- الرعاية الاجتماعية في الوطن العربي ( نظريات وتطبيقات ). منشورات دار الكتاب الجديد المتحدة . بيروت .الطبعة الثانية . 1998.

2- عالم الأحلام ( تفسير الرموز والإشارات ) .منشورات دار الكتب العلمية. بيروت. 2006.

3- مدخل إلى علم الاجتماع. منشورات دار الكتب العلمية . طرابلس. 1998.

4- التغير الاجتماعي والتحديث. مشترك التأليف. منشورات دار الانتشار العربي. بيروت. 2001.

كتب غير منشورة:

1- تأملات في الصحة والحياة. دراسة اجتماعية سايكولوجية.

2- الخدمة الاجتماعية الطبية ( مفاهيم وأطر).

3-الرعاية الاجتماعية والخدمة الاجتماعية. التطور التاريخي , المجالات والإدارة .

4- رعاية الأسرة في الوطن العربي.

5- رعاية المعاقين في الوطن العربي.

البحوث والدراسات:

1- مشكلات طلبة جامعة بغداد. منشورات المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية.1985.

2- مشكلات الشباب في المجتمع العربي الخليجي. المؤتمر الأول للشباب بغداد. 1984.

3- الآثار الاجتماعية للتصنيع. مجلة العمل العربي. بغداد. 1985.

4- جرائم المرأة عبر التاريخ. مجلة الحياة . المملكة العربية السعودية.

5- علم الاجتماع العربي . مجلة البحوث الاجتماعية. كلية العلوم الاجتماعية. جامعة الفاتح. ليبيا.1994.

6- مؤسسات العمل الاجتماعي العربي والدور المفقود. مجلة البحوث الاجتماعية. كلية الآداب جامعة ناصر. 2000.

7- النموذج الجماهيري للرعاية الاجتماعية في ليبيا . مجلة الأجيال . ليبيا 1998.

المؤتمرات والندوات العلمية:

1-المؤتمر الأول للاجتماعيين العرب. ندوة نظمها اتحاد الاجتماعيين العرب . بغداد. 1978.

2- مشكلات الشباب العربي. المؤتمر الاجتماعي لدول الخليج العربي . بغداد. 1985.

3- العقوبة قصيرة المدة وبدائلها. ندوة نظمتها وزارة الشؤون الاجتماعية . بغداد . 1985.

4-النظام الدولي الجديد. مؤتمر أكاديمية الدراسات الاجتماعية. طرابلس . ليبيا. 1993.

5- رعاية الطفولة في ليبيا. ندوة نظمتها جمعية هناء الخيرية في ليبيا. 1996.

6-رعاية الشباب في ليبيا. ندوة نظمتها جمعية الشباب في ليبيا. 1997.

7- دور الشباب في عملية التنمية . ندوة لجمعية الهلال الأحمر الليبي. 1998.

الإشراف على رسائل الماجستير:

1- بعض عوامل الرضا الوظيفي للأخصائيين الاجتماعيين. جامعة الفاتح. 1995.

2- الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية التطبيقية. جامعة الفاتح . 1996.

3- مؤسسات رعاية الشباب ودورها في تنمية الشباب العربي الليبي . جامعة الفاتح. 1999.

4- الإعداد المهني للأخصائي الاجتماعي. جامعة الفاتح . 2000.

5- عوامل جنوح الأحداث - دراسة ميدانية لمؤسسات الإصلاح الاجتماعي في مدينة طرابلس .

6- المؤسسات الصحية في مدينة طرابلس ومدى كفايتها في تقديم الخدمات .

7- الرعاية الاجتماعية في الإسلام. جامعة الفاتح . 1994.

ذكرى الحلوة
عضو فاعل
عضو فاعل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سير ذاتية لابرز علماء الاجتماع العراقيين

مُساهمة من طرف ذكرى الحلوة في 31/3/2009, 03:13

قيس العزاوي

دكتوراه دولة مع مرتبة الشرف الاولى في التاريخ الحديث للدولة العثمانية تخصص علم الاجتماع العسكري من جامعة السربون باريس الرابعة 1993. دبلوم الدراسات المعمقة من مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة السربون ـ باريس الرابعة 1986. ماجستير فلسفة اسلامية من معهد الدراسات الاسلامية في القاهرة عام 1971. ليسانس علم نفس واجتماع من جامعة عين شمس 1969.

الوظـائف :

رئيس اللجنة الدولية لحماية الصحفيين العراقيين ـ باريس منذ عام 2005. رئيس اللجنة الدولية للتضامن مع اساتذة الجامعات العراقيين ـ باريس وجنيف منذ عام 2006. رئيس تحرير صحيفة " الجريدة" اليومية الصادرة في بغداد من مايو 2003 وحتى اليوم. مدير مركز " المرصاد العراقي " في بغداد فرع لمركز السرمام في جنيف منذ 2004. رئيس تحرير مجلة "دراسات شرقية" الصادرة في باريس من 1987 وحتى 2004. باحث في مركز فلسفة الاستراتيجية بباريس من عام 1988. باحث في مركز الدراسات الاستراتيجية بجامعة السربون 1987-1997. استاذ في الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية في لندن من 1997 وحتى اليوم . مستشار في شؤون الهجرة الاسلامية في فرنسا لدى مؤسسة "موزاييك" من 1993 حتى 1994 . رئيس تحرير مجلة " البديل" الصادرة في باريس من 1984 حتى 1986. الاشراف على تحرير وطباعة مجلة جامعة الدول العربية " شؤون عربية"(1983-1984). سكرتير تحرير مجلة المستقبل العربي الصادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية ببيروت من1978 حتى 1983ـ امين تحرير مجلة الفكر الاستراتيجي العربي / معهد الانماء العربي بيروت عام 1981. امين تحرير مجلة الفهرست في بيروت 1981 ـ 1983.

المؤلفات :

1ـ رايش والتحليل النفسي ، بيروت : دار الحداثة 1982

2ـ الفكر الاسلامي المعاصر ، بيروت : دار الرازي 1992

3ـ الدولة العثمانية : قراءة جديدة لعوامل الانحطاط ، فلوريدا : مركز دراسات الاسلام والعالم 1994 ، جامعة القاهرة طبعة ثانية 1996 ، جامعة طنطا طبعة ثالثة 1998 ، طبعة رابعة من دار العلوم العربية في بيروت 2004

4ـ من الخلافة الى الانقلابات العسكرية ( باللغة الفرنسية) باريس ، الفابيتا 1995

5ـ العرب والغرب على مشارف القرن الحادي والعشرين ، باريس : مركز الدراسات العربي الاوروبي 1997

6ـ مبدأ المواطنة في بلد متعدد القوميات والاديان والطوائف / منظمة الاسلام والديمقراطية ، بغداد 2005

7ـ حماية الصحفيين بالاشتراك مع هيثم مناع : المؤسسة العربية للنشر ـ باريس 2005

8ـ اشراقات : اوراق ثقافية ، دائرة الشؤون الثقافية وزارة الثقافة بغداد 2005

9 ـ الصحافة العراقية بعد التاسع من نيسان 2003 (قيد الطبع)

المشاركة بمؤلفات صدرت بالعربية والفرنسية منها :

1ـ هجرة الادمغة والعمال العرب الى اوروبا (بالفرنسية) ، باريس دار ميزونف لاروز 1986

2 ـ الحضارة الانسانية بين التصور الديني والنظريات الوضعية – الجامعة العالمية للعلوم الاسلامية ، لندن 1994

3 ـ مناهج التغيير في الفكر الاسلامي – وزارة الاوقاف ، الكويت 1995

4ـ العلاقات العربية الايرانية ، بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية 1996

5ـ العلاقات العربية الاوروبية حاضرها ومستقبلها ، باريس : مركز الدراسات العربي الاوروبي 1997

6ـ الاعلام العربي الاوروبي : حوار من اجل المستقبل ، باريس : مركز الدراسات العربي الاوروبي 1998 .

7ـ مستقبل القدس العربية ، باريس مركز الدراسات العربي الاوروبي ، 1999

8ـ العرب واسرائيل : استراتيجية المواجهة ، بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية ، 2000

9ـ آفاق وضمانات الاستثمارات العربية الاوروبية ، باريس : مركز الدراسات العربي الاوروبي 2001.

ذكرى الحلوة
عضو فاعل
عضو فاعل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

عبد الباقي عبد الجبار الحيدريAbdulbaqi Al-Haidari

مُساهمة من طرف ذكرى الحلوة في 31/3/2009, 03:15

الدكتور عبد الباقي عبد الجبارالحيدري من مواليد اربيل في كردستان العراق، عام 1956. ويقيم في المانيا. يعمل الان استاذا لعلم الاجتماع الحضري في جامعة كويا في كويسنجق- كوردستان العراق.

حاصل على شهادة الدكتوراه بعلم الاجتماع، تخصص "علم اجتماع حضري" من كلية العلوم الانسانية والاجتماعية – جامعة

تونس، 2002. نال شهادة الماجستير بعلم الاجتماع "تخطيط المدن" من مركز التخطيط الحضري والاقليمي- جامعة بغداد، 1983. والبكالوريوس بعلم الاجتماع – كلية الاداب – جامعة السليمانية، 1980. لديه مؤهل باللغة الالمانية والكومبيوتر، من معهد فريدرش هافن – المانيا، 2000.

خبرة التدريس:

2006- جامعة كويا- كويسنجق- كوردستان العراق.
- 1993-1996- قسم علم الاجتماع – كلية الاداب- جامعة 7 ابريل – ليبيا، بدرجة استاذ مساعد.- 1984-1993- قسم علم الاجتماع- كلية الاداب – جامعة صلاح الدين – اربيل- العراق، تدرج من مرتبة مدرس مساعد الى استاذ مساعد.
المواد التي قام بتدريسها:
- علم الاجتماع الحضري، علم الاجتماع الصناعي، علم اجتماع السكان، مناهج البحث الاجتماعي والاحصاء الاجتماعي
خبرة العمل الاداري:
- معاون عميد كلية الاداب – جامعة صلاح الدين – اربيل – العراق، 1989- 1993.- عميد كلية الاداب وكالة (كلية الاداب – جامعة صلاح الدين – اربيل – العراق)، 1991-1992.- عضو لجنة الترقيات العلمية – جامعة صلاح الدين، 1990-1993.- عضو لجنة الاشراف التربوي – جامعة صلاح الدين، 1988 –1993.- عضو اللجنة العلمية في قسم علم الاجتماع – جامعة صلاح الدين، 1990-1993.- عضو مجلس كلية الاداب – جامعة صلاح الدين، 1989-1993.
- عضو مجلس جامعة صلاح الدين، 1991-1992.
البحوث والدراسات:
- علم الاجتماع الحضري (كتاب).- التجديد الحضري لقلعة اربيل: دراسة اجتماعية عمرانية واقتصادية (رسالة ماجستير منشورة).- الآثار الاجتماعية والديموغرافية للنمو الحضري في العراق: محافظة اربيل نموذجا (رسالة دكتوراه).- تطور الوظيفة السكنية في مدينة اربيل من منظور علم الاجتماع الحضري.- مؤشرات تطور حركة تعليم المرأة في العراق ودورها في تطوير اسهاماتها التنموية.- ظاهرة غياب العمال في المؤسسة العامة للغزل والنسيج الصوفي في اربيل.- ظاهرة جنوح الاحداث في مدينة اربيل.- رؤية ابن خلدون لعلم الاجتماع الحضري.- تطور الوظيفة التجارية في مدينة اربيل.- دليل سياحي لمحافظة اربيل (عمل مشترك).
المؤتمرات والندوات العلمية:
- المؤتمر العلمي الاول لجامعة صلاح الدين- الندوة العلمية لتخطيط المستوطنات الريفية في البادية – جامعة بغداد – الحبانية.- الندوة العلمية لجامعة صلاح الدين (اربيل: بين الماضي والحاضر والافاق المستقبلية).- ندوة "الحركة الديموغرافية في المغرب العربي، نظمتها جامعة تونس.- المؤتمر الدولي الخامس عشر للاحصاء والحسابات العلمية والبحوث الاجتماعية والسكانية، القاهرة- مصر.- الندوة العلمية حول دور علم الاجتماع السياسي في المتغيرات السياسية في العالم، كلية الآداب في زوارة – جامعة 7 ابريل – ليبيا.

ذكرى الحلوة
عضو فاعل
عضو فاعل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

علاء الدين البياتيAlaa AL-Bayati

مُساهمة من طرف ذكرى الحلوة في 31/3/2009, 03:17

علاء الدين جاسم البياتي استاذ الانثروبولوجيا في جامعة بغداد، من مواليد بغداد، حاصل على الماجستير والدكتوراه من جامعة القاهرة عن دراستيه الانثروبولوجيتين الميدانيتين في كل من قريتي (الراشدية وعين التمر) في العراق.
يعد من الرعيل الثاني لرواد الانثروبولوجيا في العراق بعد جيل شاكر مصطفى سليم. ساهم في تأسيس الجمعية العربية لعلم الاجتماع وشغل منصب رئيسها لفترة ما.
نشر العديد من البحوث والكتب منها كتاب "علم الاجتماع بين النظرية والتطبيق".
يمتاز بالتصاقه بالمجتمع المحلي والاحياء الشعبية وهو ما كان سببا في الغائه للمنحة الدراسية التي حصل عليها في المانيا لمواصلة دراسته العليا وتوجهه الى القاهرة حيث الاجواء الشعبية المشابهة. وهو السبب الذي يفسر استمراره في العمل في العراق رغم الظروف الصعبة التي مر بها هو وزملاؤه الاكاديميون طيلة سنوات الحروب والحصار والتضييق السياسي عليهم، ورغم تردي حالته الصحية والاقتصادية حيث باع سيارته وانتقل من بيت لآخر ادنى منه مستوى.

ذكرى الحلوة
عضو فاعل
عضو فاعل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجيد عارف: Majeed H. Arif

مُساهمة من طرف ذكرى الحلوة في 31/3/2009, 03:20

هو استاذ الانثنوغرافيا والانثروبولوجيا مجيد حميد علي عارف، من مواليد قره داغ - سليمانية شمال شرق العراق، من عائلة كردية عراقية.

نال شهادة الدكتوراه من أكاديمية العلوم السوفيتية- معهد الاثنوغرافيا في موسكو، وعاد ليعمل في التدريس بقسم علم الاجتماع- كلية الآداب- جامعة بغداد منذ تخرجه في بداية السبعينات وحتى منتصف التسعينات حيث غادر العراق مرغما بسبب سوء أوضاع التدريس في العراق جراء المناخ السياسي العام وظروف الحصار الاقتصادي على العراق.

الف حوالي احد عشر كتابا أهمها:

- الاثنولوجيا والفولكلور - الانثروبولوجيا الحضرية - اثنوغرافيا الوطن العربي - انثروبولوجيا الاتصال، دار الحكمة، بغداد، 1990. - اثنوغرافيا شعوب العالم، طبع جامعة الموصل، 1990. - ثقافات وشعوب، دار الكتب، بغداد، 1993.

- الاثنوغرافيا والأقاليم الحضارية، مطابع جامعة الموصل، 1984 كما واشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في جامعة بغداد. وله عشرات المقالات والبحوث التي نشرت في عدة دوريات عراقية وعربية وعالمية.

تلقى دعوة من جامعة كوبنهاغن في الدنمارك للتدريس في معهد الانثروبولوجيا، وذلك في عام 1992، ولكن السلطات الحكومية في العراق وقتها لم تسمح له بالسفر.

يعمل حاليا استاذا في معهد الدفاع في مونتريه- كاليفورنيا- الولايات المتحدة.

شارك في عدة مؤتمرات دولية ابرزها المؤتمر العاشر للعلوم الانثروبوليوجي، ببحث عن الطب الشعبي عن الاكراد، في الهند عام 1978.

يجيد التحدث باللغات: العربية، الكردية، الروسية، التركية، الانكليزية.

ذكرى الحلوة
عضو فاعل
عضو فاعل


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: سير ذاتية لابرز علماء الاجتماع العراقيين

مُساهمة من طرف Ibraheem HASAN في 10/4/2009, 06:49

عزيزتي ذكرى تحية طيبة لك
ونشكرك على هذه السير الحافلة بالعطاء لاكاديمي العراق المختصون في علم الاجتماع


تحية متجددة لك
avatar
Ibraheem HASAN
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى