أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

السيرة العلمية للبروفيسور احسان محمد الحسنIhsan M. AL-Hasan

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السيرة العلمية للبروفيسور احسان محمد الحسنIhsan M. AL-Hasan

مُساهمة من طرف Ibraheem HASAN في 26/9/2008, 04:10

احسان محمد الحسنIhsan M. AL-Hasan:

يعد البروفيسور احسان محمد الحسن من أنشط علماء الاجتماع العراقيين وربما العالم عطاء وحصولا على الجوائز. ويشهد له تاريخه الحافل وسيرته العلمية.

وقد احدث أمر تأليفه لأكثر من سبعين كتابا مأخذا من قبل البعض من أقرانه، حيث يروا في تناوله لمواضيع مختلفة امرا يشتت تركيزه ويجعله يكرر نفسه في هذه المواضيع. لكنه يصر على نجاح خطه بدليل الانجازات وشهادات التكريم التي حصل عليها على مستوى المحافل العلمية العالمية.

ولد احسان الحسنفي بغداد / الكرخ – يوم الاربعاء 14/11/ 1946. تخرج من ثانوية الكرخ الرسمية حائزا درجة الأول على العراق عام 1962 وارسل الى انكلتر في البعثة العلمية لدراسة الاجتماع. حصل على شهادة البكالوريوس علوم في علم الاجتماع بدرجة الشرف من جامعة لندن ، انكلترا ، عام 1966. حصل على شهادة الماجستير اداب في علم الاجتماع التطبيقي بدرجة شرف من جامعة غلاسغو البريطانية عام 1967. حصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع بدرجة امتياز من جامعة بودابست / المجر عام 1977. حصل عل شهادة الدكتوراه بدرجة امتياز من جامعة لندن عام 1988. حصل على شهادة الدكتوراه علوم ( D.S.C ) بدرجة امتياز في علم الاجتماع ( الدكتوراه العالمية ) من أكاديمية العلوم المجرية في بودابست وهي شهادة اعلى من الدكتوراه بخمس سنوات عام 1988 بعد تقديم أطروحة الشهادة من جامعات هارفورد ولندن والسربون وبودابست ووارشوا .
فاز بجائزة الوسام الذهبي لمسابقة البحث الاجتماعي التي نظمتها الجمعية الدولية لعلماء الاجتماع في نيويورك / أمريكا عام 1988. حصل على لقب الأستاذية من جامعة بغداد عام 1988. فاز بلقب الأستاذ الأول على كلية الآداب جامعة بغداد والجامعات العراقية عام 1996. عضو الجمعية الملكية لعلماء الاجتماع البريطانية في لندن وغلاسغو. عضو مدى الحياة في المجمع العلمي الملكي البريطاني في لندن والمجمع العلمي المجري في بودابست. ألف سبعين كتابا علميا متخصصا في ميادين علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية. اشرف على أكثر من ثمانين أطروحة الدكتوراه و الماجستير والدبلوم، اضافة الى الكثير من البحوث العلمية والمتخصصة في علم الاجتماع وظواهرة السائدة في المجمتع العراقي والمجتمعات العربية. فاز بلقب عالم متميز في المسابقة الدولية التي أجراها المعهد البايوغرافي الأمريكي بالتعاون مع أكاديمية العلوم الامريكية عام 1998. حصل على تكريم جامعة الملك عبد العزيز في الرياض بعد فوز بحثه العلمي عام 1998. منح لقب عالم من قبل دولة العراق بعد تميزه في التأليف والكتابة والبحث العلمي عام 1999. حصل على وسام الاستحقاق الدولي من جامعة كامبرج البريطانية عام 2000. فاز بجائزة نوبل في العلوم عام 2002 من التجمع الثقافي المتحد / الولايات المتحدة الامريكية.
يعمل حاليا أستاذا في قسم الاجتماع ، كلية الآداب ، جامعة صلاح الدين- اربيل كوردستان العراق، ورئيسا للجمعية العراقية للعلوم الاجتماعية


* المصدر : مجلة علوم إنسانية
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
Ibraheem HASAN
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى