أنثروبولوجيون في العالم Anthropologists in the world‎‏
عزيزي الزائر الكريم
انت لم تسجل في المنتدى بعد، عليك الضغط على زر التسجيل ادناه لتتمكن من مشاهدة ‏جميع الصور والروابط في المنتدى، والمشاركة معنا.ان امتناعك عن التسجيل يعني ‏حرمانك من مزايا المنتدى الرائعة .‏

الجماعة وتأثيرها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الجماعة وتأثيرها

مُساهمة من طرف إبراهيم حسن في 31/5/2009, 03:48

د. محمد الدغيم

يتأثر سلوك الإنسان بالأفراد الآخرين بطرق مختلفة، وبدرجات مختلفة. وهؤلاء الأفراد هم عادة ما يعتبرون مرجعا للفرد في السلوك والأفكار والقيم، وهو ما يسمى بالجماعة المرجعية، وهو مفهوم ينطبق على أي جماعة يوجد فيها الفرد، فيتخذها هاديا لتصرفاته الخاصة، أو لتنمية أهدافه، ويشعر بأنها تشبع ميوله وتحقق آماله، فيتقبل معاييرها ويعتز بقيمها، وقد يدافع عنها ويضحي من أجلها. وكلما كانت هذه الجماعة قوية كان تأثيرها أكبر على أفرادها.. ومن الجماعات المرجعية التي يرجع إليها الفرد، جماعات المواجهة الصغيرة التي يسود فيها الارتباط الفعلي مثل العائلات، أو المنظمات سواء كانت منظمات رئيسة أم اجتماعية أم سياسية.

وقد تحدد الجماعات المرجعية أنواعا من السلوك لأفرادها، أو طريقة استخدامهم لذواتهم، أو أنشطتهم، كما تقدم لهم معتقدات، وأفكاراً ينبغي الإيمان بها والدفاع عنها، وقد تكون هذه الأفكار ناقصة، أو مشوهة، أو عدائية نحو الأفراد والمجتمع. وقد يكون لها قوة طرد العضو من الجماعة إذا خالف الأعراف، أو انتقد الأيديولوجيا، أو المعتقدات السائدة لديها.

وتستمد الجماعة المرجعية قوة تأثيرها من خلال خمسة جوانب للقوة هي كالتالي:

1- قوة المعلومات: وتعني قدرة الجماعة على تقديم معلومات للفرد تقنعه بأن التغيير المطلوب تغيير جيد ولمصلحة الفرد والمجتمع.. وهذا في الواقع ما تقوم به جماعات التطرف الديني والسياسي عندما تقنع أعضاءها بأن قلب أنظمة الحكم والاستيلاء عليها، هو تغيير في مصلحة الدين أو الحزب.

2- قوة الشرعية: وتتمثل في تقبل الفرد لشرعية الجماعة وصواب أفكارها ومعتقداتها. فيدافع عنها، ويضحي من أجلها. وتصبح قرارتها نافذة وملزمة للجميع.

3- قوة الخبير: وتنبع هذه القوة من المعرفة العالية والخبرة والقدرة الكبيرة التي تنسبها الجماعة لفردها. كان الجماعة فردا لديه من العلم والمعرفة والحكمة الكثير، ويعتبر مرجعا معلوماتيا فرديا لأعضاء الجماعة.

4- قوة القهر: وهي قدرة الجماعة على توقيع العقاب على الشخص الذي يفشل في الانصياع لتأثيرها. ويتضح هذا النوع من التأثير في الجماعات الخارجة عن القانون كالعصابات وجماعات التطرف العقائدي.

5 -قوة الثواب: وتعني قوة الجماعة على تقديم الثواب لمن يستجيب لها، وقد يكون الثواب في صورة مال، أو خدمة، أو بضاعة، أو تخليد اسم. ويتخذ هذا النوع من القوة جانبا إيجابيا مثل تكريم جماعة معينة لفرد من أعضائها بعد حصوله على جائزة ما، أو مكانة مرموقة.. وفي الجانب السلبي كثيرا ما تستخدم التنظيمات المتطرفة هذه القوة عن طريق تقديم الإغراءات إلى أفرادها بتنمية شعور البطولة والحماسة والتضحية لدفع الفرد إلى الموت والاستشهاد في سبيل الحق. ومن الإغراءات في هذا المجال تغطية مكانة الفرد وإطلاق اسم الشهيد، أو البطل، أو المجاهد عليه.

وعلى الرغم من هذه القوى المستخدمة في تأثير الجماعة على أفرادها، إلا أن الجماعة تبقى كيانا اجتماعيا مهما في بناء المجتمع، والمحافظة على الأعراف والتقاليد، وترسيخ الأمن الوطني بأشكاله المتعددة، ولبنة أساسية في بناء الدولة واستقرارها.

*************************
إبراهيم حسن
مدير منتدى أنثروبولوجيون في العالم
Anthropologists in the world‎‏‏

إبراهيم حسن
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الجماعة وتأثيرها

مُساهمة من طرف إبراهيم حسن في 31/5/2009, 03:51

و - المنهج التعليمي الخفي

يشكل المنهج التعليمي الإطار الكلي للعملية التربوية فهو أداة التربية في تحقيق أهدافها والوصول بالفرد المتعلم إلى أقصى ما يمكن من إبراز طاقاته، والكشف عن قدراته، وتنمية ما لديه من استعدادات ومواهب، وإمداده بمختلف المهارات الجيدة التي تمكنه من العيش السعيد من أجل نفسه ومن أجل المجتمع الذي ينتمي إليه. ويضم المنهج التعليمي كل الخبرات التي يكسبها التلميذ تحت إشراف المدرسة وتوجيهها سواء أكان ذلك داخل الفصل الدراسي أو خارجه .

إن المعلمين هم الذين يديرون المنهج التعليمي وهم الذين يعملون على تحقيق أهدافه وهو دائما ما يكون منهجا معلنا يخضع للسيطرة من قبل الجهات الحكومية التي تعمل من خلاله على تحقيق أهدافها بأشكال وطرائق غير مباشرة.

إلا أن المتعلمين يتعلمون أحيانا أشياء لا تدرس فعليا في المنهج الرسمي المعلن، وهي أشياء أو معلومات تأتي من منهج آخر يطلق عليه المنهج الخفي، وهو نوع من الخروج من قبل المعلم أو المعلمة عن النص المكتوب عن طريق أفعال تمثل فهما أو قناعات خاصة، أو قيم أو توجهات تظهر في النشاطات والممارسات وبعض مظاهر السلوك التي يتعرض لها الطلاب داخل المـدرسة مما لا تتضمنه المــقررات الدراسية .

وينظر علماء التربية ومنظرو المناهج إلى أن المنهج الخفي يلعب دورا خطيرا في تشكيل وتأهيل بعض الأفكار المنحرفة أو المتشددة. وتكمن خطورة المنهج الخفي كذلك بأنه يأتي من خلال المعلم الذي هو المكون التالي بعد الوالدين لشخصية الإنسان.

وفي دراسة حديثة عن أثر انحراف القدوة على السلوك العدواني لدى عينة من المراهقات كشفت الدراسة عن علاقة دالة إحصائيا بين السلوك العدواني للقدوة (الأب ، الأم ، المعلم) والسلوك الانحرافي لدى أفراد العينة .

ومن ضمن المنهج الخفي ما يقدم من المحفزات وبعض الجوائز التي تقدم للطلاب على أنها أشرطة دينية، ولكن بعضها يحتوي على أفكار متشددة أو تهيئ الطالب لنقل الفكر المتطرف مستقبلا. وقد تتحول المدارس من أماكن للتعليم إلى ساحات للوعظ والإرشاد وتأصيل بعض الأفكار المتشددة مثل الانعزالية أو التكفيرية التي قد ينقلها بعض المعلمين. والخطورة هي ان المعلم يعتبر المثل الأعلى والقدوة الحسنة في نظر الناشئ يحاكيه سلوكيا من حيث يشعر أو لا يشعر. وعندما تنحرف هذه القدوة في الفكر أو السلوك فإنه سيبث أفكاراً شاذة منحرفة للنشء تأخذ أشكالا كثيرة يتعلق بعضها باكتساب الفرد أفكارا معادية لتعاليم الدين أو معادية ومخالفة للقيم الثقافية الرئيسة السائدة في المجتمع.

ز- اليأس والإحباط

أحد المساهمات الرائعة لعلم النفس الاجتماعي هو تقديم نظريات تفسر السلوك العدواني. ومن أهمها نظرية الإحباط – العدوان. و تفترض هذه النظرية أن الإحباط يؤدي دائما إلى العدوان، وأن العدوان ينتج دائما عن الإحباط. وقد تعدل هذا الفرض بعد ذلك ليتضمن التسليم بأن الإحباط يمكن أن يؤدي إلى أنواع عديدة من السلوك غير العدوان مثل : زيادة الاتكالية أو الانزواء أو التسليم أو الاضطرابات الشخصية أو الإدمان. كما أنه قد يؤدي كذلك إلى احتمال الانحراف الفكري - العقائدي .

ففي حالة اليأس والإحباط من تغيير الواقع فان الفرد يتعرض إلى تغيرات سلبية في التفكير والشعور . ففي مجال التفكير تقل أمام العقل الخيارات والمحاولات والحلول للتغلب على العوائق. وقد يتجه الفرد بناء على ذلك إلى التفكير المنحرف المتطرف لعلاج المشكلات فيكون التفجير بدل الحوار والتفكير، والانتحار أفضل اختيار، والعزلة والانسحاب بديل عن الأهل والأصحاب.

أما في جانب الشعور والإحساس فإن الفرد في حالة اليأس والإحباط يغلب عليه التشاؤم والشعور بالمرارة ونقص الكفاءة والفعالية ومبالغة في علل العالم وأوضاعه، كما ينخفض مستوى الروح المعنوية، وينعدم الأمل في المستقبل إضافة إلى نزعة إلى الشعور بالذنب والدونية والانتقاص من قدرة الذات. وجميع هذه مشاعر سلبية تجعل صاحبها فريسة سهلة للتأثر بأفكار ومعتقدات مشوهة ومتطرفة من أجل تغيير الواقع، فهو بسبب يأسه وإحباطه يتقبلها دون مناقشة أو نقد أو تمحيص.

ح- وسائل الإعـــلام

تلعب وسائل الإعلام دورا لا يستهان به في تكوين الاتجاهات والأفكار والتطرف فهي تؤثر بما تقدمه من برامج وأفلام وأخبار عن الأشخاص والأحداث. وتنبع أهمية المؤسسات الإعلامية من أنها أصبحت الصوت المسموع لدى جميع أفراد المجتمع، والأثر الذي تتركه المؤسسات الإعلامية لا يقتصر فقط على ما تبثه خلال ساعات اليوم والليل، بل يتعدى ذلك إلى ممارسة دور الموجه حيث تحاول كل جهة غرس قيمها ومفاهيمها وأفكارها ونظرياتها في عقول المتلقين وصولاً إلى أهداف مبرمجة سلفاً . وليس غريباً أن يكون من بين تلك الأهداف الإضرار ببعض الأنظمة والدول عبر برامج سافرة أو مستترة تسعى إلى تقويض الأمن والأمان والاستقرار الاجتماعي بها.

وتبرز مساهمة وسائل الإعلام في تكوين الانحرافات الفكرية عند الأفراد والجماعات في ما يظهر في التغطيات الإعلامية لبعض الحوادث الإرهابية التي تقوم بها بعض الجماعات المــتطرفة ، حيث تقارن وسائل الإعلام بمبالغة مفرطة بين أفراد تلك الجماعات وبين بقية أفراد المجتمع، وتصوير الدولة والمجتمع في "صورة ملائكية" وإنكار أخطاء أفراد المجتمع وتعظيم أخطاء أفراد الجماعات المعتدية، مما يحدث فكرا منحرفا مضادا وفجوة هائلة بين الواقع والمثال يستغله أصحاب الفكر المنحرف من متطرفين وغيرهم في برنامجهم القائم في الأساس على المقارنة بين مثال خيالي وبين الواقع الموجود وهي مقارنة تثير الإحباط واليأس والاستفزاز عند بعض الأفراد.

ومن جانب آخر فان هناك ترويجا إعلاميا لما يقوم به الإرهابيون ونشراً لأفكارهم مثل بث البيانات والخطابات لبعض المتطرفين في بعض المحطات العربية المتعاطفة مما قد يؤجج جماح بعض الناشئين وإغراء المهووسين بالشهرة والحاقدين على الأوضاع الاجتماعية أو السياسية وتقوية درجة الانبهار بأعمال الإرهابيين لدرجة تقليدهم وإتباع خطواتهم خاصة أولئك الذين لديهم استعداد بدني ونفسي أو عقائدي لمحاكاة عتاة الإرهابيين المروجين لنظريات وأيديولوجيات ومطالب محددة.

وتنمي بعض وسائل الإعلام مشاعر الكراهية والعدوانية التي تولد بدورها أفكاراً تبرر العنف وتكفر الآخر وتحرض على الانتقام، وذلك عندما تستفز بعض تلك الوسائل المشاعر الدينية للأمة بتجاوز الثوابت العقدية والاستهانة بالأحكام الفقهية الراسخة أو تزييف وتحريف النصوص الشرعية لغايات معينة وكذلك استهداف الأشخاص باتهام النوايا والتهكم والسخرية.

ومن جانب آخر، ساعدت شبكة المعلومات العالمية (الإنترنت) كوسيلة إعلامية عالمية في نشر الأفكار الأيديولوجيات المتطرفة والمنحرفة من خلال بروز فقه جديد عبر هذه الشبكة وهو ما يسمى فقه الإنترنت بما يحتويه من فتاوى فردية مشحونة بالانفعال والكراهية والتحريض على العنف، ولقد أدركت الجماعات المتطرفة أهمية وجودها على شبكة الإنترنت العالمية فطورت من مستوى هذا الوجود كما وكيفا حيث الاتصال السريع دون عقبات أو حدود سياسية أو جغرافية إضافة إلى خلوه من السيطرة الحكومية ، تهيئ بيئة مثالية لتنفيذ المخططات المشبوهة. فبدأت جماعات التطرف والانحراف وبشكل خاص في الدين نشر فتاواها التكفيرية وإصدار التعليمات والأوامر لتنفيذ الخطط والتفجير عبر هذه الوسيلة الإعلامية التي تدخل في كل بيت. فمن خلال هذه الشبكة يمكن لهذه الجماعات أن تجند شاباً وهو في منزله وبين ظهراني أهله الذين لا يعلمون عنه شيئاً ، أنه يقضي الساعات أمام جهاز الكمبيوتر. ولكن هذا الشاب في الواقع يتعلم كيف يصنع قنبلة وكيف يقتل، إضافة إلى تدريبه على استعمال مختلف الأسلحة التقليدية والبيولوجية .

ويهتم أصحاب هذه المواقع على الإنترنت بمخاطبة الشباب من الجنسين بأسلوب ترغيبي مثير للعواطف الدينية ، فهناك قسم خاص بالمرأة المجاهدة ، وهناك قسم خاص بخطب وفتاوى تحث على قتال الكفار وكل من يواليهم من المسلمين، ومعرض للصور و الفيديو تعرض لقطات الاقتحام ، وتفجير المواقع في بعض الدول، والتي نفذها أفراد هذه التنظيمات.

ط- الإعجاب بالرأي:

يؤمن بعض الناس بأفكار ليس عليها دليل، ويدافعون عنها دون مناقشة منطقية أو حجج وبراهين قاطعة حتى تصبح عقائد راسخة يصعب تغييرها، يدفعهم بذلك الغرور بالنفس والإعجاب بالرأي حتى لو تبين لهم الحق.

وتنتشر هذه الأفكار المنحرفة مدعومة بأقوال خلابة وشخصية جذابة لخداع الكثير من السذج والجاهلين، فيعجبون بزخارفها، ويؤمنون بها ويدافعون عنها باعتبارها حقيقة مشرقة وساطعة. وتصل هذه الأفكار مداها في التطرف عندما يموت الكثير في سبيل تحقيقها، وذلك بسبب أن أصحابها مصابون بمرض الغرور بالنفس والإعجاب بالرأي. وكم في التاريخ من فرق متعددة تحمل مذاهب فكرية سقيمة، منحرفة عن المنهج الفكري السليم بسبب داء الغرور والإعجاب بالرأي .

ويقدم لنا التاريخ الحديث أمثلة واقعية على انحرافات فكرية أدت إلى نتائج باهظة التكاليف ماديا وبشريا، بسبب غرور أصحابها بأنفسهم وإعجابهم بآرائهم الخاطئة وأفكارهم المعوجة المهلكة. من تلك الأمثلة ما حدث من الرئيس العراقي السابق صدام حسين بعد غزوه لدولة الكويت من رفض كل النصائح والمناشدات من الرؤساء العرب والأجانب بالانسحاب من الكويت، ونزع فتيل الحرب وحل الأزمة سلميا. إلا أن الغرور والثقة العمياء بالنفس والإعجاب بالرأي كان هو السائد والحائل دون أي تراجع عن رأيه وموقفه، والنتيجة حرب مدمرة لم تقض على الآلة العسكرية العراقية فحسب بل أرجعت العراق إلى عهد الوصاية الدولية.

مثال آخر عبر عنه الرئيس الصربي السابق ميلوسوفيتش حيث ادعى بأن الحرب ضد البوسنة والهرسك عام 1993 هي السبيل إلى تحقيق حلم صربيا الكبرى، وقد كانت هذه الأفكار المنحرفة المدعومة بشخصية متسلطة ونظام دموي صارم لا يرحم ، تجد صداها في عقول بعض المتعصبين الصرب.

والإعجاب بالرأي سمة يمكن استغلالها وتوظيفها ببراعة عند جماعات المتطرفة وبشكل خاص المتطرفة دينياً. فقد تصور هذه الجماعات نفسها أو أفكارها إلى درجة خيالية تدفع إلى إضفاء القداسة عليها، وتبالغ في عقاب وتصفية من يتعرض لها بالنقد أو التجريح , فهي معصومة عن الخطأ واجبة الطاعة.

وتستبقي الجماعات المتطرفة أتباعها والمتعاطفين معها بطرق عدة منها:

1. إيهام الإتباع بأنهم على حق , وأنهم كالرسل وأصحابهم، ذوو رسالة لا بد أن توضع في طريقها الصعاب، وأن النصر لهم في النهاية وعليهم أن يثبتوا على مبادئهم، فإن انتصروا فهو نصر من الله وتأييد لهم، وإن أخطأوا فهو ابتلاء من الله، ليمحص ذنوبهم ويقوي من شوكتهم. فالجماعة أو التنظيم هي الطائفة المنصورة القائمة بأمر الله ، والمؤمن الصادق هو الذي يوفقه الله للانضواء تحت لوائها.

2. عدم اطلاع الأتباع على الخطأ المتراجع عنه خوفا من أن يردهم ذلك عن التمسك بمنهج الجماعة أو النفور منها. وعندما يطلع بعض الأتباع على تراجع ما من أحد قادة التنظيم أو منظريه, فإن الجماعة تبرر ذلك على أنه إكراه من قبل رجال الأمن جاء تحت وطأة الأسر والتعذيب.

3. الانتقائية في القراءات والمشاهدات والتي تُقدم باعتبارها صادقة وموثقة وشرعية. فلا مجال للاختيار أو الاطلاع على وسائل إعلامية أو مصادر ثقافية أخرى. فهناك عزل إعلامي عن أفراد التنظيم أو الجماعة فلا يسمعوا ما يحصل خارج نطاقهم من مستجدات. فالمسموح فقط هو المقابلات الخاصة بقادة التنظيم وخطبهم والفتاوى المؤيدة لفكرهم , وكتب التحريض والتفكير التي يرجعون إليها في فتاواهم ومبرراتهم وهي غالبا تهاجم وتكفر الحاكم والدولة.

4. العزل النفسي والاجتماعي للأتباع عن الأسرة والمجتمع. وقطع أواصر العلاقة بينهم وبين أسرهم وأقاربهم.

5. الزهد في العلماء بعدم التزام فهمهم والاستقلال بالفهم دونهم. وإسقاط منزلتهم والطعن في فقههم، وعقائدهم ومنهجهم، خاصة عندما يتعارض مع مصالح الجماعة أو التنظيم، وكذلك ربط كل خلل يحدث في المجتمع - سواء كان انحرافا في فكر، أو سلوكا ً- بالعلماء واعتبارهم المسئولين عنه، وذلك تشويهاً لصورة وسمعة العلماء في مقابل تعظيم قادة الجماعة، والثناء عليهم.

6. تشييخ المتعالمين ومن ليسوا بأهل علم ، ورفعهم إلى مصاف العلماء وجعلهم قادة وأئمة وإطلاق الألقاب الكبيرة عليهم ترويجـا لفكرهم وفتاواهم . وكذلك تصدرهم للفتيا ونصب أنفسهم لها من غير مشورة من أهل العلم ولا استئذان.

ي - التمسك بالأفـكار القديـمة:

إن التمسك بالأفكار والمعتقدات القديمة دون مناقشة أو تمييز بين الخطأ والصواب الذي تحمله، أو الحق والباطل الذي تدعو إليه بسبب جمود التفكير وإلغاء دوره العظيم في التأمل والتفكير. كما أن هذا التمسك بالأفكار القديمة وما جرى عليه العرف والتقاليد يؤدي بالإنسان إلى عدم تقبل ما يعرض عليه من أفكار جديدة، فيتمسك بالمألوف والمعروف ويعتاد عليه ولا يخرج عنه إلا بقدر من الجهد والإرادة والعزم. وقد يكون وراء التمسك بالأفكار القديمة لدى الفرد عوامل متعددة مثل: الألفة وتشرب هذه المفاهيم، والأفكار حتى لو ثبت بطلانها، ومن العوامل ارتباط تلك الأفكار القديمة بمصالح ومنافع وأهواء .

وقد وصف القرآن الكريم تمسك كثير من الناس في جميع عصور التاريخ بعقائد آبائهم وعباداتهم وعدم قدرتهم على النظر في عقيدة التوحيد التي كان الأنبياء والرسل يدعونهم إليها بفكر متحرر من قيود العادات والتقاليد والأفكار القديمة. إلا أن تمسك هؤلاء الناس بأفكار وعادات آبائهم أدى إلى جمود تفكيرهم ومنعهم من قبول الأديان السماوية . ومن الآيات الدالة على تلك المواقف قوله تعالى :{ قَالُوا أَجِئْتَنَا لِتَلْفِتَنَا عَمَّا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آَبَاءَنَا وَتَكُونَ لَكُمَا الْكِبْرِيَاءُ فِي الْأَرْضِ وَمَا نَحْنُ لَكُمَا بِمُؤْمِنِينَ } (78) سورة يونس .
وقوله تعالى: { بَلْ قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ (22) وَكَذَلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آَبَاءَنَا عَلَى أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَى آَثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ } (23) سورة الزخرف .

وقد وجه القرآن الكريم نقدا لاذعا إلى المشركين الذين ألغوا عقولهم وعطلوا تفكيرهم وانحرفوا بأفكارهم عن معرفة الحقيقة وتعلقوا بالخرافات والأباطيل العقائدية وعبادة الأصنام الجامدة الصامتة. ومن جانب آخر دعا القرآن الناس في أكثر من موضوع إلى السير في الأرض وملاحظة ما في العالم من مخلوقات، وإلى التأمل والتفكير في الظواهر الكونية المختلفة وليست هذه الدعوة إلا دعوة إلى تحرير التفكير من القيود التي تكبله، وحثه إلى الانطلاق في آفاق المعرفة والبحث والتأمل.

ك- التعصب والتحـيز :

أصحاب الفكر المستقيم لا يفرضون أفكارهم على الغير، بل يعرضونها عرضا موضوعيا سويا دون دفاع مستميت أو إهمال مقيت، بل يرحبون بنقدها ومناقشتها واتباعها بعد الاقتناع بها. ويعتبر البعض أن التعصب مشابه للظلم في غاياته، فكما إن الإنسان الظالم لنفسه ينصر هواه وشهوته وظلمه وعدوانه ويقاتل من أجلها، فإن المتعصب لشخص يواليه أو قوم أو حزب أو جماعة أو فكرة قديمة سوف يدافع لما يتعصب له ولو ظهر له أن الحق في غير الجهة التي يناصرها . والتعصب داء مهيمن على عقول ونفوس أصحاب الأهواء والأفكار المنحرفة، ويلاحظ هذا الداء عند الشيوخ ومريديهم وعند الوعاظ وتلاميذهم. وفي غمرة التعصب الأعمى يندفع الإنسان نحو ما يراه صحيحا اندفاع من حجب بصره إلا من زاوية الرؤية التي هو فيها. والتعصب والتميز يأتي عادة بسبب تأثر الإنسان بميوله ودوافعه وانفعالاته وعواطفه والتي تؤثر بشكل مباشر في تفكيره وإدراكه.

إن التعصب للرأي وإتباع الهوى يميل بالإنسان إلى التميز في رأيه وفيما يصدره من أحكام ويجعله ضحية للتقليد الأعمى وإتباع الآخرين دون إدراك أخطائهم أو انحرافهم عن الحق

*************************
إبراهيم حسن
مدير منتدى أنثروبولوجيون في العالم
Anthropologists in the world‎‏‏

إبراهيم حسن
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى